جدة: قال رئيس الاستخبارات السعودية السابق الامير تركى الفيصل هنا اليوم ان المملكة العربية السعودية تأتى فى مقدمة البلدان فى تقديم المساعدات.واضاف الامير تركي فى كلمته على هامش مشاركته فى منتدى جدة الاقتصادى اليوم أن التطورات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط والتدافع الاقتصادي بفضل ارتفاع أسعار النفط أدى إلى تنشيط الاستثمار ودفع السعودية إلى تنويع مصادر الدخل والبعد قليلا عن محور النفط .

واشار الى الانفتاح الذي تعيشه السعودية مع العالم الخارجي خاصة بعد انضمامها الى منظمة التجارية العالمية مؤكدا ضرورة تعزيز الفهم المشترك بأن الطريق الوحيد لتحسين ظروف الدول هو الاتصال بالآخرين .

وعدد الامير تركى الخطوات التي اتخذتها بلاده في إطار التعليم والتدريب وإطلاق برامج متعددة في هذا الشأن وبناء مؤسسات جديدة وتعزيز قدرات المناهج مشيرا إلى افتتاح جامعة الملك عبدالله وجامعة الفيصل وغيرهما من الصروح العلمية .

واضاف ان من الخطوات ايضا برنامج إرسال السعوديين للدراسة في مختلف أنحاء العالم مشيرا الى ان هناك 20 ألف سعودي يشاركون في هذا البرنامج ويعززون جسور الصداقة مع الآخرين .
وناشد الامير تركى المجتمع الدولي بتسريع الخطى لوقت ما أسماه (باحتراق جدران الجيران) في العراق وأفغانستان وفلسطين مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده تعمل لجمع الأطراف من أجل السلام ولها إسهامات كبيرة في المساعدة في الكوارث الطبيعية .

واوضح أن السعودية تدعم ضحايا الكوارث في إفريقيا ودارفور وإعصار تسونامي وأنها كانت في مقدمة البلدان التي ساعدت في إعصار كايزر وقدمت النجدة بشكل أسرع من باقى الدول الاخرى .
ودعا الى الالتزام بالقيم وانتقالها من البيوت إلى العالم يحقق الكثير للمجتمع الدولي مبينا أن نمو الدول مرتبط بالتمسك بتقاليدها وأن الكراهية والتطرف يهمشان على مستوى العالم.