موسى يبدأ محادثاته في بيروت ولا تفاؤل عربيا بشأن حل الازمة

أجندة محادثات الرئيس المصري والعاهل السعودي
محور القاهرة ـ الرياض يسعى إلى استعادة دمشق

دمشق: قال مسؤول رفيع ان سوريا تأمل في إمكان انتخاب رئيس للبنان بحلول موعد القمة العربية التي ستستضيفها دمشق الشهر المقبل. وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية السورية quot;نحن لا نستبق الأحداث.. سوريا ترى أنه يمكن الوصول الى حل للأزمة اللبنانية قبل القمة العربية وأنه يمكن أن يمثل لبنان برئيس توافقي.quot;

وتابع المسؤول أن سوريا تحرص على أن يكون تمثيل الوفود رفيع المستوى في القمة التي ستعقد يومي 29 و30 مارس اذار. وأشار الى أن وزير الخارجية وليد المعلم سيتوجه الى دول الخليج ومنها السعودية لتسليم الدعوات.

ولكن الانقسامات العربية بشأن لبنان ألقت بظلالها على الاجتماع.وتوقع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الاسبوع الماضي انهيار القمة اذا استمرت الأزمة السياسية المحتدمة منذ 15 شهرا.

ووجهت الدعوة لمصر والاردن وليبيا والكويت وللرئيس الفلسطيني محمود عباس لحضور القمة. وقال المسؤول انه quot;لا يوجد موعد محددquot; يخص توجيه الدعوة للسعودية. كما ستصدر دعوات لدول اسلامية مثل ايران وتركيا للحضور بصفة المراقب.

وتعتبر دمشق القمة العربية فرصة quot;لردم الصدع العربيquot;. ويرتقب عقد اجتماع وزاريفي القاهرة في الخامس من مارس اذار لوضع جدول الاعمال.