واشنطن: اعتبر توم شانون المسؤول عن ملف اميركا اللاتينية في وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان تعيين راوول كاسترو رئيسا لكوبا يمثل quot;قوة تغييرquot; لكوبا.
وقال لوكالة فرانس برس quot;هناك امكانية وقوة للتغيير في كوبا ولكن هذا التغيير يجب ان يأتي من الداخلquot;.

واشار الى انه quot;التغيير الاول للزعامة السياسيةquot; الذي تشهده الجزيرة منذ حوالى نصف قرن معتبرا انه quot;امر مهمquot;.
وهو اول رد فعل رسمي للولايات المتحدة على تعيين راوول كاسترو.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس حضت الاحد النظام الكوبي على quot;مباشرة عملية تغيير ديموقراطي سلميquot;.
وقالت رايس في بيان quot;نحض الحكومة الكوبية على مباشرة عملية تغيير ديموقراطي سلمي عبر الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين واحترام حقوق الانسان وانتهاج طريق الانتخابات الحرة والعادلة بوضوحquot;.
واضافت quot;نحض ايضا المجتمع الدولي على العمل مع الكوبيين للمباشرة في بناءالمؤسسات الضرورية للديموقراطية ودعم المجتمع المدني الكوبيquot;.

ومن جهة اخرى، اعرب زعماء الجالية الكوبية في ميامي الاحد عن خيبة املهم لتعيين فيدل كاسترو محل فيدل كاسترو على رأس الدولة الكوبية.
وقالت جانيسيت ريفيرو من منظمة ادارة الديموقراطية الكوبية ان quot;راوول كاسترو يحكم كوبا الى جانب فيدل كاسترو منذ 49 عاما اي بتعبير اخر لا نرى فيه اي شيء جديد، فقط استمرار النظامquot;.
واضافت quot;التغيير في كوبا نراه عندما يطلق سراح السجناء السياسيين ويتم تشريع الاحزاب السياسية واجراء انتخابات حرة ولكن ليس عبر هذا التهريج الانتخابيquot;.