واشنطن: أعلن الجنرال كارتر هام المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاميركية الاثنين ان نحو 140 الف جندي اميركي سيكونون في العراق في اواخر تموز/يوليو المقبل بعد مغادرة خمسة الوية مقاتلة العراق، اي اكثر من عدد الجنود الذين كانوا في هذا البلد قبل ارسال التعزيزات اليه في كانون الثاني/يناير 2007.

وقال هذا الجنرال الاميركي في مؤتمر صحافي quot;في العراق نخطط لكي يكون لنا نحو 140 الف جندي على الارض في تموز/يوليوquot; المقبل. واضاف الجنرال هام مدير العمليات في قيادة اركان الجيوش الاميركية quot;وهذا العدد اكبر مما كان لدينا عندما باشرنا ارسال التعزيزاتquot;. وكان عدد الجنود الاميركيين في العراق 132 الفا عندما اتخذ في كانون الثاني/يناير 2007 قرار ارسال خمسة الوية مقاتلة اضافية لتسهيل فرض الامن في العاصمة العراقية بشكل خاص.

حركات أميركية مناهضة للحرب تندد بكلفة الحرب بالعراق

الى ذلك شنت منظمات مناهضة للحرب حملة وطنية في الولايات المتحدة للتسبب باحراج سياسي لبعض اعضاء الكونغرس الجمهوريين، وربطت بين كلفة الحرب في العراق وبين تباطوء الاقتصاد الاميركي. واكد المرشح الديموقراطي السابق للرئاسة جون ادواردز ان الاميركيين في quot;غاية القلقquot; من الوضع الاقتصادي ولا سيما فيما يتعلق باسعار البنزين والصحة والدراسات الجامعية والقروض العقارية.

وقال quot;والذي زاد هذا الوضع تفاقما المخاوف مما يحدث في العراقquot; وذلك في مؤتمر هاتفي خصص لاطلاق هذه الحملة التي تنظمها مجموعات مثل منظمة موف اون.اورغ اليسارية وفوتفيتس.اورغ واميركان يونايتد فور تشنج (الاميركيون المتحدون للتغيير).

واضاف quot;الناس لا تفهم لماذا ننفق 500 مليار دولار واكثر في العراق في الوقت الذي يوجد فيه 40 مليون اميركي واكثر بلا تغطية صحية و37 مليونا يعيشون تحت حد الفقر واشخاص في فزع من الفواتير الواجب عليهم سدادهاquot;. وتقضي quot;حملة العراق 2008quot; بانفاق اكثر من 20 مليون دولار لبث رسائل عن كلفة الحرب في العراق والتشديد على اثرها على المستوى المحلي في جميع انحاء الولايات المتحدة.

واكد ايلي باريزر المدير التنفيذي لمنظمة موف اون.اورغ ان الحملة quot;ستجعل من التكاليف المتزايدة للحرب والتسويات التي ارغمت البلاد عليها قضية مركزيةquot;. وحدد المنظمون نحو 50 جمهوريا في مجلس النواب والعديد من اعضاء مجلس الشيوخ يقولون انهم قد يخسرون الانتخابات اذا اصبحت كلفة الحرب موضوع الحملة. وقال quot;سنعمل على ان يدفعوا ثمن دعمهم لجورج بوش وجون ماكين وسياستهم لحرب غير فاعلةquot;.