كولومبو: وقع إنفجار صباح الإثنين في العاصمة السريلانكية كولومبو، وأدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، فيما لم تتوقف أعمال العنف بعد شهرين على سقوط وقف النار بين الجيش والمتمردين التاميل. وقال شرطي في مكان الانفجار ان quot;شخصا قد قتل وان ثلاثة اخرين اصيبوا بجروح ونقلوا الى المستشفىquot;. واضاف quot;يبدو ان المتفجرات كانت موضوعة في اناء للزهورquot;. واوضح متحدث باسم الشرطة ان الضحايا نقلوا الى مستشفى كولومبو الوطني.

وقد وقع الانفجار قرب صالة للسينما في حي ويلاوات التي تسكنه اقلية تاميلية. ولم يعلن احد مسؤوليته عن الانفجار، لكن الحكومة عادة ما تنسب هذه الانفجارات الى نمور تحرير ايلام التاميل الذين يناضلون من اجل الاستقلال في شمال وشمال شرق سريلانكا.

ومنذ سقوط وقف اطلاق النار في 12 كانون الثاني/يناير بين الجيش ونمور تحرير ايلام، تشهد سريلانكا كثيرا من الاعتداءات التي كان اعنفها اثنان متزامنان اسفرا عن 14 قتيلا في الرابع من شباط/فبرير بينما كانت البلاد تحتفل بالذكرى الستين لاستقلالها. وعقد اتفاق لوقف اطلاق النار في شباط/فبراير 2002 لكنه سقط اواخر 2005 مع انتخاب الرئيس ماهيندا راجاباكسي الذي توعد بسحق نمور تحرير ايلام في 2008.

ويناضل نمور تحرير ايلام منذ 1972 وبمزيد من العنف منذ 1983 من اجل استقلال شمال وشمال شرق سريلانكا. وقتل ما بين 60 و70 الف شخص في العقود الثلاثة الاخيرة وقتل الالاف منذ اكثر من سنتين.