لندن، وكالات: تطرقت الصحف البريطانية الصادرة صباح الإثنين إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية على توسيع مستوطنة جفعات زئيف رغم إحتجاج الفلسطينيين. في صحيفة الغارديان تقرير بعنوان quot;إسرائيل توجه صفعة إلى العملية السلمية بتوسيع المستوطناتquot; أعده توني أولولين من القدس وايان بلاك من لندن. وجاء في التقرير ان قرار توسيع مستوطنة جفعات زئيف القريبة من رام الله يعتبر بمثابة صفعة جديدة للعملية السلمية التي رعتها الولايات المتحدة في أنابوليس، كما تقول مصادر فلسطينية ودبلوماسية.

ونسب التقرير الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قوله في بداية الجلسة الوزارية التي عقدت الأحد:quot;لا خلاف في الرأي يستطيع التغلب على الحس العميق بالتزامي والتزام البلاد بأسرها تجاه ميرس هارافquot; وميرس هاراف هي المدرسة الدينية اليهودية التي تعرض طلابها لاطلاق النار من مسلح فلسطيني وأدى ذلك الى مقتل ثمانية أشخاص.

وتتعرض السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية لضغوط من الحكومة الأميركية للتوصل الى اتفاقية قبل نهاية السنة ولكن السلطة الفلسطينية تقول انها فقدت مصداقيتها بسبب توسيع المستوطنات، وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات :quot;لم يعد الفلسطينيون يصدقون ما نقوله لهم عن السلامquot;.

رفع الاغلاق التام عن الضفة

الى ذلك رفع الجيش الاسرائيلي الاثنين الاغلاق الكامل المفروض على الضفة الغربية المحتملة منذ الهجوم الفلسطيني في القدس الغربية الخميس الذي اسفر عن مقتل ثمانية طلاب في مدرسة دينية يهودية. وقالت ناطقة باسم الجيش ان quot;الاغلاق الكامل رفع ليل الاحد الاثنينquot;. ومدد اجراء الاغلاق الذي كان يفترض ان يرفع الاحد، لمدة 24 ساعة اضافية. وهذا الاجراء لا يشمل رفع كل القيود المفروضة على دخول الفلسطينيين الى اسرائيل منذ عدة سنوات.

فمنذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000، يفرض شبه اغلاق تام على الضفة الغربية بشكل مستمر تقريبا مما ادى الى ارتفاع كبير في نسبة البطالة واثر سلبا على اقتصادها. وابقت الشرطة من جهة اخرى على حالة التأهب في صفوفها خشية وقوع هجمات جديدة، على ما افاد مصدر في الشرطة.