القدس، غزة، وكالات:اعلن الجيش الاسرائيلي ان الطيران الاسرائيلي شن فجر اليوم الخميس غارة جوية على شمال قطاع غزة ليقطع بذلك هدنة ضمنية يطبقها الاسرائيليون والفلسطينيون على الارض منذ الثامن من آذار/مارس.وقال الجيش ان الغارة جاءت بعد اطلاق حوالى 12 صاروخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل، موضحا ان هذه الصواريخ لم تسفر عن اصابات.ويطبق الفلسطينيون واسرائيل منذ الثامن من آذار/مارس هدنة ضمنية ترجمت بتراجع كبير للعنف.

ويأتي استئناف العنف بعد عملية قامت بها القوات الاسرائيلية الخاصة في بيت لحم (الضفة الغربية) اسفرت عن مقتل اربعة ناشطين فلسطينيين بينهم قيادي في الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي.

الجهاد الإسلامي تطلق صواريخ على اسرائيل وتتوعد بالمزيد

وكان قد سبق ذلك إطلاق صواريخ قامت به جماعة الجهاد الاسلامي الفلسطينية من غزة على اسرائيل في وقت مبكر يوم الخميس فيما سمته ردا quot;أولياquot; على غارات اسرائيلية دامية في الضفة الغربية.

ولم يُصب أحد بسوء من جراء هذا الهجوم الذي وقع بعيد منتصف الليل على بلدة سديروت الحدودية الاسرائيلية.

وكانت الجهاد الاسلامي توعدت بالثأر بعد مقتل أربعة من أعضائها على أيدي القوات الاسرائيلية في بلدتين بالضفة الغربية يوم الاربعاء.

وسقطت أربعة صواريخ على الأقل على سديروت يوم الخميس. وقال الجيش الاسرائيلي ان منزلا لحقت به أضرار لكن لم يُصب أحد بسوء.

وقال متحدث باسم الجهاد الاسلامي quot;كان هذا ردنا الأولي.quot; وكانت الجماعة أوقفت اطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل في الخامس من اذار مارس.

وزيرة خارجية اسرائيل تنتقد خطة المستوطنات

من جانبهاانتقدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني يوم الاربعاء خطة توسيع مستوطنة يهودية في أرض محتلة بوصفها غير مفيدة لكنها شددت على انها لن تضر بفرص التوصل الى اتفاق سلام نهائي في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وكانت خطة اسرائيل لبناء مئات المنازل في مستوطنة خارج القدس أعلنت بعد ان قتل مسلح فلسطيني ثمانية اسرائيليين في مدرسة دينية يهودية الاسبوع الماضي وفجرت الخطة صيحات احتجاج دولية انضمت اليها وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاربعاء.

وفي محاولة واضحة لتخفيف الضغط عن اسرائيل في هذه المسألة التي تنذر بافساد مباحثات السلام الهشة قالت ليفني للطلبة في جامعة هارفارد في كامبردج بولاية ماساتشوستس quot;ليس من سياسة الحكومة الاسرائيلية توسيع المستوطنات هذه الايام.quot;

ووصفت ليفني خطط البناء المزمعة بأنها quot;بناء خاصquot; و ليس quot;أمرا خطيراquot;.

وقالت ليفني quot;لا أظن انه مفيد. لقد قررنا إيقاف أنشطة الاستيطان.quot;

واضافت قولها انه سوف يتعين على اسرائيل quot;تفكيك المستوطناتquot; بموجب اتفاق للسلام قائم على حل الدولتين للصراع الفلسطيني والاسرائيلي الذي قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه يأمل التوصل اليه قبل ان يترك منصبه في عام 2009 .

وقالت ليفني ان سحب اسرائيل قواتها عام 2005 من قطاع غزة الذي تضمن إجلاء نحو 8000 مستوطن يهودي كان علامة على ان اسرائيل مستعدة ان تزيل جيوبا اخيرى مثيرة للجدل مقابل السلام.

وبدا ايضا انها تستبعد أي خطة من جانب اسرائيل لاعادة السيطرة على القطاع الساحلي على الرغم من التوترات على الحدود في الاونة الاخيرة. وقالت quot;اسرائيل تركت قطاع غزة لا لتعود اليه.quot;