بروكسل : وصف رئيس الحكومة الإيطالية المستقيلة رومانو برودي الجمعة تصريحات وزير دفاع حكومة برلسكوني السابقة، أنتونيو مارتينو، بشأن الانسحاب العسكري من لبنان لصالح العودة إلى العراق بأنها quot;بالغة الخطورةquot; وquot;تفتقر إلى المسؤوليةquot;.

وقال برودي، على هامش أعمال القمة الأوروبية، quot;الجميع يعلم أسباب خروجنا من العراقquot;، وذكر بأن quot;الغالبية الساحقة من الشعب الأمريكي لا تشاطر قرار الحربquot; العراقية، وتابع quot;أما بشأن لبنان، فلقد دخلنا في مهمة سلام (يونيفيل) يعترف الكل بأن لا مناص منها للحفاظ على التوازن في الشرق الأوسطquot;.

وكشف برودي عن اتصال هاتفي أجراه رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، مع السفير الإيطالي في بيروت للاستفسار عن تصريحات مارتينو وتأكيدات السفير الأمريكي لدى إيطاليا بأن قوة يونيفيل جنوبي لبنان quot;لا غنى عنهاquot; لضمان أمن إسرائيل.

وكان اعتبر مارتينو، مرشح حزب (شعب الحريات) بقيادة سيلفيو برلسكوني في الانتخابات التشريعية منتصف الشهر القادم، التواجد العسكري لبلاده في لبنان quot;ليس مجديا تماماquot;، وأشار إلى أهمية إرسال وحدات تدريب عسكرية إلى العراق. واعتبر، في تصريحات صحافية سحب قوات بلاده من هناك quot;تصرفا متسرعا ومخطئاquot; من قبل حكومة كتلة يسار-الوسط بقيادة رئيس الوزراء برودي.