باتاني (تايلاند): اعلنت الشرطة التايلاندية يوم الاحد ان قنبلتين قتلتا رجلين واصابت 18 اخرين في هجومين منفصلين في جنوب تايلاند المضطرب الذي تقطنه اغلبية مسلمة.

وذكرت الشرطة ان قنبلة زنتها 20 كيلوجراما كانت مخبأة في سيارة قرب مدخل فندق في مدينة باتني وفجرت عن طريق التحكم عن بعد قتلت رجلا واصابت 13 اخرين يوم السبت.

وأصيب ثلاثة بجروح خطيرة في الانفجار الذي دمر اكثر من 12 سيارة والحق اضرارا بواجهة فندق سي اس باتاني الذي غالبا ما ينزل فيه المسؤولون الزائرون من بانكوك.

وباتاني احد ثلاثة اقاليم تقع في اقصى جنوب تايلاند حيث قتل اكثر من 2500 شخص في هجمات اغلبها بالرصاص والقنابل منذ تفجر تمرد انفصالي في يناير كانون الثاني عام 2004.

وبعد ساعات من تفجير الفندق استخدم اشخاص يشتبه بانهم متشددون هاتفا محمولا لتفجير قنبلة زنتها خمسة كيلوجرامات عند مدرسة في باتاني مما ادى الى قتل رجل اطفاء واصابة خمسة اخرين. وكان رجال الاطفاء يحاولون اخماد حريق في المدرسة عندما انفجرت القنبلة.

وقالت الشرطة انه اثناء نقل قوات الامن الجرحى الى المستشفى نصب متمردون كمينا لهم . واصيب جندي بجروح خطيرة.

ويمثل رجال الامن بالاضافة الى الرهبان البوذيين ومدرسي المدارس الحكومية اهدافا رئيسية للمتشددين في المنطقة التي كانت سلطنة مستقلة الى ان ضمتها تايلاند اليها قبل قرن.