القاهرة: اعتبر الرئيس المصرى حسنى مبارك اليوم أن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين ليس مستحيلا لكنه بحاجة لارادة سياسية قادرة على اتخاذ قرارات صعبة والالتزام بتنفيذها. وأعرب مبارك في حديث نقلته وكالة انباء الشرق الاوسط عن صحيفة (راسيسكايا غازيتا) الروسية خلال زيارته الحالية الى موسكو عن الامل بالتوصل quot;الى اتفاق سلام يتم تنفيذه بحسن نية خلال العام الحالى كما وعد بذلك الرئيس الامريكى جورج بوشquot;.

وعما اذا كانت ايران النووية تشكل خطرا على العالم والمنطقة قال مبارك ان الانتشار النووى يمعن فى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها سواء جاء من ايران أو اسرائيل معيدا الى الاذهان مبادرة اطلقها منذ الثمانينات لاعلان الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووى.

وأشار الى مبادرة لاحقة دعت لاخلاء هذه المنطقة من كافة اسلحة الدمار الشامل معربا عن اعتقاده بأن التعامل مع برنامج ايران النووى يتعين أن يقترن بتعامل شامل مع قضية منع الانتشار بالشرق الاوسط بما فى ذلك البرنامج النووى الاسرائيلى.

وردا على سؤال قال مبارك ان الاسلام يدعو الى الديمقراطية والمشاركة فى القرار معتبرا ان ديمقراطية النموذج الغربى لا تمثل نمطا وحيدا يصلح للتطبيق فى كل مكان وزمان. وأكد ارتياحه لمستوى التشاور السياسى بين القاهرة وموسكو ازاء القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومعربا عن الرضا للتعاون فى مجالات التجارة والطاقة ونقل التكنولوجيا والسياحة.

لكنه اضاف quot;لا أستشعر الرضا نفسه ازاء المستوى الراهن للاستثمارات الروسية فى مصرquot; منوها بأنه يلاحظ بطءا شديدا فى تنفيذ مذكرة تفاهم خاصة بانشاء منطقة صناعية روسية باحدى المناطق الصناعية الجديدة فى مصر. وكان مبارك أكد فى حديث مع وكالتى تاس و نوفوستى والاذاعة الروسية أمس ترحيب بلاده بكل جهد اقليمى أو دولى يدعم عملية السلام فى الشرق الاوسط منوها بمقترح روسى لعقد مؤتمر دولى جديد فى موسكو حول السلام.