واشنطن: أكد مدير الشرطة الفدرالية الاميركية (اف.بي.آي) روبرت مولر الثلاثاء ان تنظيم القاعدة يجند غربيين quot;يحملون جوازات سفر صالحةquot;، وذلك بعد يومين على تصريحات مماثلة ادلى بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) مايكل هايدن. وقال مولر خلال جلسة استماع في الكونغرس خصصت لمناقشة موازنة الاف.بي.آي للسنة المالية 2009، ان quot;القاعدة تستخدم مناطق في افغانستان، المناطق القبلية، تضم معسكرات صغيرة للتدريب. وتفيد المعلومات المتوافرة لدينا ان ثمة غربيين بين الاشخاص الذين تجندهمquot;.

واضاف ان القاعدة تجند هؤلاء الغربيين quot;لانها تعتقد ان اشخاصا يحملون جوازات سفر صالحة، جوازا اوروبيا او اميركيا شماليا، سيفلتون بسهولة من الرقابة ويستطيعون دخول الولايات المتحدةquot;. وقال مولر quot;انه تهديد تأخذه على محمل الجد وكالة الاستخبارات المركزية والوكالة الاميركية للاستخبارات الالكترونية ومكتب مدير الاستخبارات الوطنيةquot;.

وكان هايدن اكد الاحد ان القاعدة تجند وتدرب ارهابيين quot;من ذوي الملامح الغربيةquot; الذين يستطيعون اجتياز حدود الولايات المتحدة من غير اثارة الشكوك. وقال هايدن في حديث لشبكة ان.بي.سي التلفزيونية، انهم quot;عناصر لا يلفتون انتباه رجال الجمارك في مطار داليس (قرب واشطن) اذا كانوا يقفون معكم في صف الانتظار عند عودتكم من الخارجquot;.

واضاف ان هؤلاء المجندين quot;لهم ملامح غربية وقادرون على دخول هذا البلد دون جذب الانتباه كما يمكن ان يفعل اخرونquot;. وفي تقريرها السنوي الذي صدر في شباط/فبراير الماضي حذرت اجهزة الاستخبارات الاميركية من خطر هجوم ارهابي للقاعدة يستهدف الولايات المتحدة مؤكدة خاصة انها لاحظت منذ 2006 تدفقا لمجندين جدد غربيين على معاقل القاعدة في باكستان.