بكين: قال محامي المنشق الصيني المعروف هو جيا أن محكمة في بكين أصدرت يوم الخميس حكما بالسجن ثلاثة أعوام ونصف العام على موكله وهو قرار من المرجح أن يثير المزيد من الانتقادات الدولية للقيود السياسية في الصين قبل اولمبياد بكين. وأدانت المحكمة هو (34 عاما) وهو ناشط لحقوق الانسان quot;بالتحريض على تخريب سلطة الدولةquot; لانتقاده الحزب الشيوعي الحاكم. واثناء المحاكمة جادل هو بأنه غير مذنب. وبزغ نجم هو كأحد أقوى المنادين بالحقوق الديمقراطية والحرية الدينية في الصين وحق تقرير المصير لاقليم التبت الذي عصفت به احتجاجات وحملة أمنية.

ومن المُرجح ان تحظى إدانته باهتمام منتقدي القيود الصارمة التي يفرضها الحزب الشيوعي على المعارضين والاحتجاجات قبل دورة بكين للالعاب الاولمبية التي ستقام في اغسطس اب. وأثارت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قضية هو عندما زارت بكين في فبراير شباط الماضي. واهتم الاتحاد الاوروبي وحكومات غربية أخرى أيضا بقضيته.

وكانت الشرطة قد اعتقلت هو أواخر ديسمبر كانون الاول بعد ان قضى أكثر من 200 يوم قيد الاقامة الجبرية في شقة بمجمع سكني في بكين. وما زالت زوجته زنج جينيان التي كثيرا ما انتقدت ايضا الحكومة الصينية وطفلتهما قيد الاقامة الجبرية في المجمع وقُطع خط الهاتف عنهما.

وقالت منظمة العفو الدولية هذا الاسبوع ان اولمبياد بكين أخفق حتي الان في إحداث تحسينات في حقوق المواطنين الصينيين قالت الحكومة الصينية ان الحدث الرياضي العالمي سيساهم في تعزيزها. ويعبر المسؤولون الصينيون بشكل متزايد عن نفاد صبرهم على المنتقدين للاولمبياد مجادلين بأنهم ووسائل الاعلام الغربية يركزون ويهولون مشاكل البلاد ويتجاهلون التقدم الاقتصادي والاجتماعي الملحوظ. وحكم على المنشق الصيني يانج تشونلين الذي دعا الي أن يكون لحقوق الانسان الاسبقية على الالعاب الاولمبية بالسجن خمس سنوات بتهم التحريض على التخريب في اواخر مارس اذار.