الياس توما من براغ : انتقد الحزب الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب لمعارضة في البرلمان التشيكي والأكثر شعبية الآن بين الأحزاب السياسية في البلاد الإعلان اليوم في بوخارست عن توصل الطرفين التشيكي والاميركي إلى اتفاق نهائي بشان وضع القاعدة الرادارية الاميركية التابعة للدرع الصاروخي في تشيكيا .

وقال رئيس الحزب ييرجي باروبيك بان حزبه يطالب بإجراء استفتاء بهذا الشأن فيما قال نائبه بوهسلاف سوبوتكا بان الحكومة الحالية ليس لها الشرعية الكافية ولا التفويض للتوقيع على مثل هذه الاتفاقية مع الطرف الاميركي .
وأضاف أن الحكومة لم تتوصل إلى اتفاق مع المعارضة بهذا الشأن كما لا يوجد وفاق بشأنها في المجتمع ولم يكن موضوع الرادار جزءا من البرامج الانتخابية لأي حزب قبل الانتخابات النيابية الأخيرة ، كما أن هذا الأمر لم تتم الموافقة عليه في استفتاء.
و شدد سوبوتكا على أن حزبه لديه شرطان لوضع الرادار في تشيكيا الأول تكامل هذا الرادار مع النظام الدفاعي الجماعي للحلف مما يعني أن هذا الأمر لن يكون شانا ثنائيا بين تشيكيا والولايات المتحدة أما الشرط الثاني فهو تنظيم استفتاء بهذا الشأن في البلاد .

ولفت سوبوتكا إلى انه ليس جميع دول الناتو توافق على وضع عناصر الدرع الصاروخي الاميركي في وسط أوروبا كما أن اغلب المواطنين التشيك يعارضون وضع الرادار في بلادهم .
واخذ على حكومة ميريك توبولانيك اليمينية أنها لم تنجح في إقناع الرأي العام بان وضع الرادار هو أمر جيد بالنسبة لأمن ومستقبل البلاد .

وبالتوافق مع هذا الموقف للحزب الاجتماع قال النائب عن الحزب الشيوعي التشيكي المورافي المعارض في مجلس النواب فاتسلاف ايكسنير بان الحكومة لا تراعي ابدأ الرأي العام التشيكي الذي يعارض وضع الرادار ولذلك اعتبر الإعلان الاميركي التشيكي عن التوصل إلى اتفق بين الطرفين التشيكي بأنه أمر يدعو للأسف .

ويتعلق الإعلان التشيكي الأمريكي في بوخارست اليوم بالاتفاقية الأساسية الخاصة بوضع وأهداف وشروط عمل القاعدة فيما يجري التفاوض أيضا بشان اتفاقية أخرى حول قواعد تواجد الجنود الأمريكيين الذين سيخدمون في القاعدة وحسب المصادر الرسمية التشيكية فان جولة جديدة من المباحثات بهذا الشأن ستتم الأسبوع القادم في براغ .

و يتبنى العديد من نواب وقيادات حزب الخضر المشارك في الائتلاف الحاكم موقفا انتقاديا من وضع الرادار الاميركي في بلادهم غير أن الموقف الرسمي النهائي لهم بهذا الخصوص لا يزال غامضا نسبيا
وتقول الناطفة باسم الحزب ايفا روليتشكوفا بان قيادة حزبها ستقيم المعلومات القادمة من بوخارست بشان دعم الناتو لمشروع الدرع الصاروخي الاميركي في وسط أوروبا كما أن حزبها سينظم استفتاء داخليا بين أعضائه لمعرفة موقفهم من وضع الرادار .
يذكر أن الحزب المدني وحزب الشعب المشاركين في الائتلاف الحاكم لا يمتلكان الأغلبية في مجلس النواب للمصادقة على الاتفاقيتين الخاصتين بوضع الرادار ولذلك فان الأنظار ستتجه نحو نواب حزب الخضر وبعض النواب الذين انشقوا عن الحزب الاجتماعي لان هؤلاء هم الذين يمكن لهم ترجيح كفة الائتلاف الحاكم لإقرار الاتفاقيتين أو ترجيح كفة المعارضة لرفض المصادقة على هاتين الاتفاقيتين .