لندن: اعد ثمانية رجال متهمين بالقيام بمحاولات اعتداء في 2006 بواسطة متفجرات سائلة، هجوما منسقا على سبع طائرات على الاقل تقوم برحلات عبر الاطلسي وكان يمكن ان يتسبب في حصول quot;مجزرةquot; حقيقية، كما اكد المدعي في محاكمتهم الجارية في لندن.

وفي اليوم الثاني من محاكمتهم التي من المتوقع ان تستمر ثمانية اشهر، دخل المدعي بيتر رايت في صلب الموضوع، مؤكدا ان المؤامرة quot;كانت هدفها التسبب في وقوع خسائر كبيرة بين المدنيين، وكل ذلك باسم الاسلامquot;.

ووجهت الى المجموعة تهمة التخطيط في آب/اغسطس 2006 لتنفيذ عمليات انتحارية على متن سبع طائرات على الاقل تقوم برحلات بين مطار هيثرو في لندن، احد اكبر مطارات العالم، وكندا (تورونتو، مونتريال) والولايات المتحدة (نيويورك وواشنطن وشيكاغو وسان فرنسيسكو).

واضاف المدعي ان quot;هوية ضحاياهم لم تكن تنطوي على اي اهمية في نظرهم، لان هدفهم كان يقضي بتنفيذ اعتداءات تخلف صدى عالمياquot;.
واوضح المدعي ان quot;طريقتهم كانت تقضي باجراء سلسلة من التفجيرات المنسقة والقاتلة. وهؤلاء الرجال، الرجال الجالسون في القفص، لم يأبهوا بالمجزرة التي كانوا سيتسببون في وقوعها بالتأكيد لو تكلل مشروعهم بالنجاحquot;.

وذكر المدعي انهم كانوا ينوون وضع المتفجرات السائلة في زجاجات بلاستيكية من نوع لوكوزاد واوازيس وهما ماركتا مشروبات غازية معروفة.

وتابع المدعي ان المجموعة quot;لم تكن بعيدةquot; عن تنفيذ خطتها وناقشت مع 18 انتحاريا مفترضا قبل ان تختار سبعة منهم، او اكثر، تفجير رحلات عبر الاطلسي تقوم بها شركة يونايتد ارلاينز وامريكان ارلاينز وآير كندا التي كانت ستقلع جميعا خلال مدة ساعتين ونصف.

وقال quot;لو ان كلا من هذه الطائرات انفجرت لكانت الخسائر البشرية المحتملة هائلةquot;. والمتهمون الثمانية هم عبدالله احمد علي الملقب احمد علي خان واسعد سروار وتنوير حسين ومحمد غلزار وابراهيم سافان وعرفات وحيد خان ووحيد زمان وعمر اسلام ولقبه براين يونغ.