مساعد للصدر: المالكي أمام إختبار من بوش
'الشرقية' تتهم قياديا شيعيا طالب بإغلاقها بتصفية العقول العراقية

أسامة مهدي من لندن: اتهمت مؤسستان عراقيتان إعلاميتان اليوم عضو المجلس الأعلى الإسلامي وإمام جامع براثا الشيعي في بغداد الشيخ جلال الدين الصغير بعمليات تعذيب واختطاف طائفية وقالت إنه يدير منظمة مدعومة من ايران تستهدف تصفية العقول العراقية العلمية والعسكرية وذلك اثر مطالبته بإغلاقهما واتهامهما بالطائفية وانتهاك امن الدولة .. بينما قال مسؤول في التيار الصدري بقيادة الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يخضع الان لاختبار من الرئيس الاميركي بوش .. في وقت يعقد المجلس السياسي للامن الوطني اجتماعا مهما في بغداد اليوم لمناقشة التطورات الأمنية على ضوء المعارك الأخيرة بين القوات الحكومية وجيش المهدي والتي اسفرت عن مقتل واصابة 2200 شخص .

وفي ردهما على مطالبته باغلاقهما شنت قناة الشرقية الفضائية وصحيفة الزمان العراقيتان المملوكتان للصحافي العراقي سعد البزاز اليوم حملة ضد الشيخ جلال الدين الصغير النائب والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي بقيادة السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الموحد الحاكم . وقالت الشرقية quot;تطاول جلال الدين الصغير وهو رجل دين معمم يتخذ من مسجد براثا في منطقة العطيفية مقراً له على قناة الشرقية مطالباً حكومة المالكي بإغلاقها كما أشار بالاتهام الى صحف مثل الزمان في تطاوله إثر تغطيتهما القتال الدائر بين القوات الحكومية وميليشيا جيش المهدي في البصرة ومدن اخرىquot;. واضافت quot;ان الصغير متهم بعمليات تعذيب واختطاف طائفية وسبق وان دهمت قوة من الاستخبارات الاميركية والعراقية مقره في جامع براثا في منطقة العطيفية شمال بغداد وصادرت متفجرات ايرانية ووثائق ومسدسات كاتمة للصوتquot;.

وكان الصغير طالب خلال خطبة الجمعة في جامع براثا امس quot;الحكومة العراقية بحظر قناة الشرقية البعثية من بث قناتها عبر الاقمار الصناعيةquot; . وقال quot;اذا كانت قناة الشرقية موجودة في خارج العراق فليس صعبا على وزارة الاتصالات او الوزارة المسؤولة بالتخاطب مع النايل سات او العرب سات في انتهاكها لامن الدولة وانها تحرض على الارهاب والقتل وهذا الامر من جملة قوانين القنوات الفضائيةquot; . ودعا وزارتي الخارجية والاتصالات او اي جهة مسؤولة اخرى quot;ان تقوم بواجبها في منع اي قناة تحاول ان تثير الفتنة ويجب محاسبتها بشتى الطرقquot; على حد قوله .

ومن جهتها قالت صحيفة quot;الزمانquot; استنادا الى مصدر استخباري quot;ان هناك جهوداً لجمع الادلة التي تدين عناصر وجهات سياسية تحتمي بعناوين رسمية وغير رسمية مثل منظمة طلائع الاسلام التي يديرها عضو البرلمان العراقي جلال الدين الصغير وتتلقى دعماً خارجياً مباشراً وتدور حولها شبهات التورط بأعمال إرهابية كقتل النخب الجامعية والعسكرية فضلاً عن دورها في تصفية الطيارين العراقيين الذين أسهموا في الحرب العراقية ضد ايرانquot;. واشارت الى ان هذه المنظمة كانت quot;رأس النفيضة في عمليات تصفية كوادر الدولة العراقية والقتل الطائفي ايضا غرب بغداد وإلقاء مسؤولية ذلك علي جيش المهدي في محاولة لتصفية الحساب معهquot; بسبب وقوفه بوجه الأحزاب الطائفية الاخرى .

وقالت ان quot;منظمة طلائع الاسلام قد اتخذت من حرمة جامع براثا غطاء لأنشطتها الاستخبارية والقتالية وسبق أن دهمت ذلك المركز قوات عراقية واميركية اكثر من مرة وعثرت على كميات من الاسلحة المتوسطة والثقيلة والاعتدة المخبأة في أقبية داخل المركز وحديقتهquot;. واشارت الى ان سياسيين ومواطنين quot;يسعون الي اسقاط الحصانة النيابية التي يحتمي بها جلال الدين الصغير وضرورة التعامل معه كأحد المارقين عن جيش المهدي وليتم اعتقاله كما جري مع يوسف الموسوي (الامين العام لمنظمة ثأر الله) في البصرةquot; امس . واوضحت ان quot;منظمة طلائع الاسلام في ايران قد تأسست بدعم مباشر من استخباراتها مستغلة قانون تحرير العراق الذي اصدره الكونغرس الاميركي قبل سقوط النظام السابقquot;.

وكانت القوات الاميركية قد دهمت جامع براثا فجر الرابع عشر من شباط (فبراير) عام 2007 اثر معلومات بوجود مختطفين في أقبيته فصادرت أسلحة وأجهزة حاسوب وهواتف نقالة .

مساعد للصدر : المالكي امام اختبار من بوش
قال مساعد للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر ان رئيس الوزراء نوري المالكي يخضع الان لاختبار امام بوش وليس امام الله سبحانه وتعالى . وعبر الشيخ عبد الهادي المحمداوي امام وخطيب جمعة الكوفة (150 كم جنوب بغداد) عن الاسف quot; لما يمر به بلدنا الجريح من الذين يتحكمون بمصائرنا وتعينهم على ذلك الحكومة فهؤلاء قد قطعوا الخطوط مع الله ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء فهو مفلس من رحمة الله آيس من رحمتهquot; . واضاف quot;نحن رفعنا شعار إخراج المحتل من بلادنا بقيادة قائد التيار الصدري السيد مقتدى الصدر أعزه الله وهذا لايروق لهمquot; كما نقل عنه موقع الكتروني للتيار الصدري . واشار الى قرار الصدر بتجميد جيش المهدي ستة اشهر الصيف الماضي وتجديد هذا التجميد مؤخرا قائلا quot; لكن هؤلاء أعمتهم بصائرهم واعتقدوا أنهم سوف يضعفون التيار الصدري وأخذوا يجهزون على ابنائنا في البصرة حتى تلطخت ايديهم بدماء الأبرياء وإذا برئيس الوزراء يصرح عن هؤلاء المدافعين أنهم أسوأ من القاعدة لأن اسيادهم الأميركيين وخاصة رئيسهم بوش قال للمالكي انت اليوم في اختبار.. فهم الآن في اختبار ليس اختبارا من الله سبحانه وإنما اختبارهم من بوش وسيحاسبك الله يوم القيامة .quot; وكان بوش قال الاسبوع الماضي إن معارك البصرة تشكل اختبارا لقوة المالكي .

واضاف المحمداوي quot; يا أحرار العالم .. يا مراجع قولوا كلمتكم .. فرئيس الحكومة تحت اختبار الاميركيين وليس تحت اختبار الله سبحانه وتعالىquot; . واكد رفض التيار الصدري واستنكاره quot;الحصار الاميركي الظالم لمدينة الصدر المجاهدة ومدينة الكاظمية المقدسة ومدينة شعلة الصدرين البطلةquot; . وشجب quot;القصف الاميركي الوحشي ضد المدن الآمنة الذي أدى الى قتل المدنيين من النساء والاطفال في عموم العراق والذي راح ضحيته العديد من الابرياءquot; . واضاف quot; أما بخصوص الاعتقالات الاستفزازية على أبناء التيار الصدري المجاهد فيبدو انها مذكرات سياسية وليست قضائية لان الحكومة تدعي ان لديها عددا محددا من مذكرات الاعتقال ولكن الواقع انها تستهدف الملايين في العراق فاعتقل من اعتقل وهجر من هجر وأعدم من أعدم وعُذب من عذب لا لشيء إلا لانهم تمسكوا بالنهج الطاهر والطريق المقدس الذي خطه لهم محمد الصدر .. ألا لعنة الله على القوم الظالمينquot; . وطالب بإرجاع جميع صلوات الجمعة التي منعت في بعض المحافظات .

وكان النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي هدد امس الحكومة بخوض معركة حاسمة في حال عدم التزامها ببنود اللجنة الخماسية التي تشكلت لتنفيذ مبادرة الصدر بإنهاء المظاهر المسلحة والكف عن اعتقال افراد التيار الصدري متهما المالكي بتصعيد المواجهة مع التيار الصدري .

وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوع على تنفيذ حكومة المالكي لخطة عسكرية في محافظة البصرة الجنوبية الهدف منها بحسب المالكي quot;تطهير المنطقة من الخارجين عن القانون.quot; لكن العمليات العسكرية في البصرة التي دارت بين القوات الحكومية وجيش المهدي بقيادة الصدر سرعان ما امتدت الى مناطق في بغداد وعدة مدن جنوبية ما اسفر بحسب ارقام الامم المتحدةعن مقتل 700 شخص واصابة 1500 اخرين خلال ستة ايام من المعارك الدامية .
وقد استجاب المالكي امس لنداء وجهه الصدر قبيل ذلك بوقف حملة القتل والاعتقالات ضد عناصر تياره الصدري لكن الصدريين نظموا في بغداد ومحافظات اخرى حملة اعتصامات واسعة تطالب برحيل الاحتلال ووقف الاعتقالات .

لكن عشرات الآلاف من انصار التيار الصدري شاركوا في بغداد والبصرة في اعتصامات بعد صلاة الجمعة مطالبين برفع الاجراءات الأمنية المشددة عن المناطق الشيعية وإطلاق سراح المعتقلين. وقد هتف المعتصمون ضد الاحتلال والولايات المتحدة وإطلاق سراح المعتقلين من ابناء التيار . كما رفعوا لافتات تقول quot;نطالب بإطلاق سراح المعتقلين من سجون الاحتلال والسجون العراقيةquot; .. و quot;نطالب بفك الحصار وخروج المحتل من مدينة الصدرquot;.

واعلن التيار الصدري ان مقتدى الصدر أصدر أوامره بانطلاق المسيرة المليونية في بغداد بدلا من النجف يوم الاربعاء المقبل التاسع من الشهر الحالي في الذكرى الخامسة لاحتلال العراق وذلك للمطالبة بجلاء المحتل. وكان الصدر قد امر امس الاول بتنظيم مسيرة مليونية الى مدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد) قالت الحكومة إنها لن تمنعها ما دامت ستجري بشكل سلمي .

ومن المنتظر ان يعقد المجلس السياسي للامن الوطني اجتماعا مهما اليوم في بغداد لمناقشة قضايا محورية بضمنها احداث البصرة والوضع السياسي في العراق.
ومن المنتظر أن يناقش المجلس الذي يضم اعضاء رئاسات الجمهورية والبرلمان والحكومة وقادة الكتل السياسية قضايا أساسية تتعلق بالأوضاع السياسية والامنية في البلاد اضافة إلى بحث إنهاء الخلافات بين القوى السياسية وإمكانية عودة الوزراء المنسحبين الى الحكومة .