دمشق: أعرب الرئيس السوري بشارالأسد اليومعن استعداد سورية التي تترأس القمة العربية لتقديم كل مساعدة ممكنة يطلبها الأشقاء اللبنانيون من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في لبنان. جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وجرى خلال اللقاء عرض نتائج القمة العربية التي عقدت في دمشق مؤخراً.

وفي تصريحات للصحفيين أكد بري أن زيارته لسورية كانت ناجحة وأعطت زخما كبيرا ودفعا أكبر في سبيل السعي نحو الحوار بين اللبنانيين توصلا لانتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان. وقال بري: quot;ليس لسورية أي شرط على الإطلاق على التفاهم اللبناني وهي داعمة للحوار وأقول ذلك من سورية تحديداquot;.

ورداً على سؤال قال بري: quot;لسورية تأثير على حلفاء بلبنان وللسعودية تأثير على حلفاء أيضاً وعولت على هذا الأمر قبل القمة وكنت أتأمل أن يصدر حل من القمة العربية لكن مع الأسف حصل الغياب اللبناني عن القمة وبالتالي لم يجر التطرق إلى الموضوع اللبناني لذلك أردت عبر الحوار إكمال المبادرة العربية التي انطلقت أصلاً من الحوار اللبناني اللبناني بمعنى التشعبات الثلاث أي انتخاب رئيس الجمهورية وحكومة وحدة وقانون انتخابquot;.

وتأتي زيارة بري لسورية في إطار جولته التي تشمل أيضا زيارة مصر والسعودية وإيران وفرنسا - الدول التي لها التأثير الأكبر على الوضع في لبنان. ويرغب زعيم المعارضة اللبنانية في إقناع القادة العرب بضرورة تأييد خطته لاستئناف الحوار بين مختلف القوى السياسية اللبنانية.

وتشير وسائل الإعلام اللبنانية إلى أن بري اقترح بدء محادثات بين الفرقاء اللبنانيين في 18 أبريل الجاري بهدف انتخاب قائد الجيش اللبناني ميشال سليمان رئيسا للبلاد في 22 أبريل خلال جلسة البرلمان.