القاهرة:عقد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم جلسة مباحثات مع نظيره البلغاري جيورجي بارفانوفا الذي يزور القاهرة حاليا.

وتناولت المباحثات عددا من القضايا الاقليمية والدولية الى جانب سبل احياء عملية السلام في منطقة الشرق الاوسط وبحث التطورات الجارية على الساحة العربية خاصة الاحداث في العراق والازمة اللبنانية والاوضاع في دارفور.

كما تناولت المباحثات سبل توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين مصر وبلغاريا وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين خاصة وأن الرئيس البلغاري يرافقه وفد من رجال الاعمال لاستكشاف فرص اقامة مشروعات مشتركة والاستثمار في السوق المصرية في عدد من المجالات الانتاجية والخدمية.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس البلغاري ورئيس الوزراء المصري أحمد نظيف اليوم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين مصر وبلغاريا في المجالات الاقتصادية.

مبارك إلى باريس الأحد المقبل للقاء ساركوزي

من جهة اخرى، يزور مبارك الأحد المقبل العاصمة الفرنسية باريس للقاء نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فييون.

وأوضحت مصادر دبلوماسية فرنسية أن مباحثات الرئيس المصري في باريس تتناول العلاقات الثنائية والأزمة اللبنانية وعملية السلام في الشرق الأوسط. وذكرت أن مبارك وساركوزي سيبحثان التحضيرات الجارية لقمة quot;الاتحاد من أجل المتوسطquot;، المقرر عقدها في باريس في 13 من تموز/يوليو المقبل. ونوهت المصادر بأن القاهرة أبدت اهتماما قويا بمشروع الاتحاد من أجل المتوسط في ظل توقعات بأن يترأس مبارك وساركوزي الدورة الأولى لهذا الاتحاد المقرر إنشاءه.

وكان مبارك زار باريس في الأول من آب/أغسطس الماضي عقب انتخاب ساركوزي رئيسا، وزار الأخير القاهرة في 30 من كانون الأول/ديسمبر الماضي.