تربلينكا: زار الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين موقع معسكر اعتقال الماني سابق لليهود في تربلينكا شرق بولندا. واقيم احتفال رسمي في المناسبة جرى حصرا باللغة العبرية بمشاركة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، فاشعل الرئيسان معا الشموع امام النصب المركزي للمعسكر تكريما لنحو 800 الف يهودي قتلهم النازيون في هذا المعسكر خلال الحرب العالمية الثانية.

وشارك مئات الشبان قدموا من اسرائيل في الاحتفال الى جانب جنود اسرائيليين باللباس العسكري، وحملوا اعلاما اسرائيلية. وقال الرئيس البولندي في كلمة القاها في المناسبة، وكانت الكلمة الوحيدة التي القيت بالبولندية، quot;لن نقبل ابدا بعد اليوم بان تكون الجنسية او الديانة او القناعات سببا ليس للقتل فحسب، بل ايضا للاضطهادquot;.

واضاف الرئيس كاتشينسكي quot;ماذا نستطيع ان نقول امام جريمة من هذا النوع؟ فقط شي واحد: لن يتكرر ذلك ابدا بعد اليومquot;. وتطرق الرئيس البولندي في كلمته ايضا الى 6000 بولندي جازفوا بحياتهم وبحياة عائلاتهم لمساعدة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وعن العلاقة مع اسرائيل قال quot;نريد ان نقوم بكل ما هو ممكن لكي تكون علاقاتنا مع دولة اسرائيل افضل الممكن، ونعتبر ان هذا الامر من واجبناquot;.وكان الرئيس الاسرائيلي وصل الى بولندا الاثنين في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين الاسرائيليين ويشارك في احتفالات ستقام بمناسبة الذكرى ال65 لانتفاضة غيتو وارسو.