القدس، طهران: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقابلة نشرتها صحيفة معاريف الخميس ان quot;ايران لن تصبح قوة نوويةquot;.
واكد quot;يمكنني القول للاسرائيليين عشية عيد الفصح (اعتبارا من السبت) انني اعتقد على حد علمي وعلى اساس ما اعرفه وما اقرأه ان جهود الاسرة الدولية ستنجح وان ايران لن تصبح قوة نوويةquot;.

وتابع quot;ان الاسرة الدولية تبذل مجهودا ضخما لمنع ايران من ان تصبح دولة نووية. اسرائيل تقوم بحصة كبيرة جدا من هذه الجهود انما بدون ان تكون رأس حربة المعركة، لذلك يجب ان لا تقدم اسرائيل على اطلاق تهديدات كما حصل اخيراquot;.
وهو يشير بهذا الكلام الى التصريحات التي ادلى بها وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر الاثنين الماضي اذ اعلن ان اسرائيل quot;سترد بشدةquot; وستدمر ايران اذا ما اطلقت طهران هجوما عليها.

وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط بحسب خبراء اجانب، الجمهورية الاسلامية بالسعي لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامجها المدني.
طهران من جهتها تؤكد ان برنامجها محض مدني وترفض تعليق نشاطاتها النووية الحساسة بالرغم من العقوبات التي فرضها عليها مجلس الامن الدولي.

ولم يستبعد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في 23 اذار/مارس quot;اي خيارquot; لوقف البرنامج النووي الايراني خلال لقاء مع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني في القدس.
من جهته حذر مساعد القائد العام للجيش الايراني الجنرال محمد رضا اشتياني الثلاثاء من ان ايران quot;ستزيل اسرائيل عن خارطة العالمquot; في حال تعرضها لهجوم من الدولة العبرية.
ايران تبرز قوتها الجوية خلال استعراض عسكري
من جهة ثانية ابرز الجيش الايراني قوته الجوية باشراكه عشرات الطائرات والمروحيات القتالية في استعراض عسكري نظم الخميس بمناسبة يوم الجيش جنوب العاصمة طهران وحضره الرئيس محمود احمدي نجاد.
واستعرض الجيش مقاتلات اميركية من طراز اف4 واف5 يعود تصميمها الى الستينات والسبعينات ومقاتلات quot;الصاعقةquot; وهي نسخة حديثة محلية الصنع مطورة عن طائرات اف5 اضافة الى طائرات ميغ 29.
واعلن احمدي نجاد في خطاب مقتضب ان quot;قوات الجيش والحرس الثوري والباسيج (الميليشيا) تقاوم بقوة وتنسيق وسترد بشدة على ادنى عدوانquot;.

واضاف quot;ان القوى الكبرى تعثرت عند مقاومة الشعب الايراني. على المنطقة والعالم ان يستعدا لتطورات كبرى (..) ولزوال القوى الشيطانيةquot;.
وتملك القوات المسلحة الايرانية حوالى مئتي طائرة قتالية ولا سيما من طراز اف4 واف5 واف14 تعود الى ما قبل الثورة الاسلامية عام 1979 ومقاتلات روسية اشترتها طهرات بعد الثورة.
وتخضع ايران لحظر على شراء طائرات وقطع غيار غربية يعيق قدراتها الجوية.