بيروت: قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري انه سيتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ورفع الاعتصام الذي تنفه المعارضة في وسط بيروت فور التوصل الى اتفاق بين الاكثرية والمعارضة حول الحكومة وقانون الانتخاب الجديد.
وحذر بري في تصريح لصحيفة (السفير) اللبنانية الصادرة هنا اليوم من المماطلة وتضييع الوقت قائلا ان quot;الوقت يداهمنا جميعا والمطلوب ليس الاستغراق في الحوار والدوران في حلقة مفرغة بل قيام حوار سريع ومنتج نصل في نهايته الى اعلان نوايا في شأن النسب بالحكومة المقبلة واي دائرة انتخابية ستعتمد وبعد الاتفاق يصار فورا الى رفع الاعتصام من وسط بيروت ونذهب فورا الى انتخاب الرئيس التوافقي العماد ميشال سليمان ضمن السلة الكاملةquot;.

والمح بري الى انه في ظل الجو القائم quot;سيصار الى تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة في 22 ابريل الجاري الى موعد آخر بعد اسبوعين او 20 يوما او شهر على ابعد تقديرquot;.
وأضاف ان quot;الحوار فرصة ثمينة جدا بل اكثر من ثمينة وبالتالي يخطئ كثيرا من يفوتها لا بل يرتكب خطيئة لا سيما ان الحوار ليس تعطيلا للمبادرة العربية كما يروج بعض المتضررين بل على العكس هو يلاقي المبادرة في منتصف الطريق لمدها بقوة دفع لبنانية حوارية وخصوصا بعدما اصطدمت هذه المبادرة بالحائط المسدود باعتراف الجميعquot;.

وردا على سؤال حول الموقف السوري قال بري ان زيارته الاخيرة الى دمشق quot;قد تكون من اهم الزيارات التي قمت بهاquot; مؤكدا ان سوريا والرئيس بشار الاسد على وجه الخصوص تريد الحل في لبنان وتؤيده.
واشار الى انه نقل شخصيا من العاصمة السورية quot;اهم موقف سوري بتأييد انتخاب العماد سليمان رئيسا للجمهورية وتأييد الحوار بين اللبنانيين والالتزام بمقررات حوار مارس من عام 2006quot;.

وقال بري ان الحل المطلوب quot;والذي نتوخاه من خلال الحوار هو الحل المنسجم مع اتفاق الطائف والذي يحفظ المعادلة اللبنانية القائمة والشراكة بين الجميع وبالتالي اي حل يمكن ان يمس هذه المعادلة او يؤثر عليها هو حل مرفوض من قبلنا ولن نسمح بهquot;.
يذكر ان مجلس النواب اللبناني لم يتمكن من انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا للرئيس السابق اميل لحود لا في المهلة الدستورية المحددة في 25 سبتمبر وحتى 24 نوفمبر ولا بعد هذا التاريخ حيث دخل لبنان في quot;الفراغ الرئاسيquot; منذ 148 يوما.