الدوحة: اعربت قطر عن quot;استغرابهاquot; لقرار اثيوبيا قطع العلاقات الدبلوماسية معها، ووصفت ما قدمته اديس ابابا من تفسير لهذا القرار بانه quot;مزاعم وادعاءات ليس لها اساس من الصحةquot;. واصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا على لسان quot;مصدر مسؤولquot; في هذه الوزارة اعرب عن quot;استغرابه لما جاء في بيان وزارة الخارجية الاثيوبية من قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر ومزاعم وادعاءات ليس لها اساس من الصحةquot;.

ووصف بيان الخارجية القطرية المعلومات الواردة في بيان الحكومة الاثيوبية بانها quot;مضللة وتمثل سعيا مكشوفا لتبرير السياسات الخاطئةquot;. واعتبر البيان القطري الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;ان الادعاءات الاثيوبية في هذا الشأن خطيرة، وكان من الاجدر بالحكومة الاثيوبية تحري الدقة في مثل هذه التصريحات الخطيرةquot;.

وكانت الحكومة الاثيوبية اعلنت الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة اياها بquot;زعزعة الاستقرار في القرن الافريقيquot; وبانها quot;تنتهج سياسة معادية لاثيوبياquot;. وقالت وزارة الخارجية الاثيوبية في بيانها ان quot;حكومة جمهورية اثيوبيا الفدرالية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر (...) بعد درس طويل لنشاطات قطر في القرن الافريقيquot;، معتبرة ان قطر quot;باتت مصدرا رئيسيا لانعدام الاستقرار في القرن الافريقي ومحيطهquot;.

واتهمت اثيوبيا قطر بquot;دعم منظمات ارهابية في الصومال ومناطق اخرى بشكل مباشر او غير مباشرquot;. واوضح البيان القطري الذي صدر مساء الثلاثاء ايضا ان quot;سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة اساسها الحرص على الامن والاستقرار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ومحاربة الارهاب بكافة اشكاله وصورهquot;.

وطالبت قطر الحكومة الاثيوبية quot;بان تكف عن اقحام دولة قطر في خلافاتهاquot;، مذكرة بانه quot;سبق للحكومة الاثيوبية ان اطلقت مزاعم مماثلة لكن قطر آثرت عدم الرد في ذلك الوقت املا في ان تتوقف هذه الممارسات الخاطئةquot; بحسب تعبير البيان.