قيادات دينية تحذر من حدوث ابادة جماعية في زيمبابوي

الصين تسحب سفينة أسلحة كانت في طريقها لزيمبابوي

هراري:اعلنت زيمبابوي تأجيل قمة السوق المشتركة لدول افريقيا الجنوبية والشرقية (كوميسا) التي كانت ستعقد من الاول الى الخامس عشر من ايار/مايو في فيكتوريا فالز (شمال غرب) الى اجل غير مسمى.

وجاء في بيان اصدرته الثلاثاء وزارة الخارجية الزيمبابوية وتلي في الاذاعة الرسمية، ان quot;التأجيل قد تقرر بعدما تأكدنا ان المواعيد المحددة يمكن ان تتزامن مع عملية الانتخابات التي لم تنته بعدquot;.واضاف البيان ان المواعيد الجديدة للقمة ستعلن في وقت لاحق.

وتضم كوميسا التي انشئت في 1994، بوروندي وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجيبوتي ومصر واريتريا واثيوبيا وكينيا ومدغشقر ومالاوي وجزر موريشيوس واوغندا ورواندا والسيشل والسودان وسوازيلاند وزيمبابوي وزامبيا وليبيا.

ولم تعلن بعد نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي التي اجريت في 29 اذار/مارس بين روبرت موغابي (84 عاما) الذي يطمح الى ولاية سادسة وزعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي (56 عاما).

واعلنت اللجنة الانتخابية الثلاثاء ان اعادة فرز الاصوات الجزئية للانتخابات لن تنتهي قبل نهاية الاسبوع. وقال جورج شيويشي رئيس اللجنة quot;اعتقد ان الفرز سينتهي نهاية الاسبوع، لكن ذلك مجرد احتمالquot;. واضاف quot;لقد بدأ عدد كبير من مكاتب التصويت الفرز الاثنين فقط بعدما امضى نهاية الاسبوع في بحث مسائل اجرائيةquot;.

وطالب الحزب الحاكم الذي تحدث عن مخالفات، باعادة فرز جزئية للاصوات بدات السبت. وتشمل 23 من اصل 210 دوائر في البلاد حيث صوت ابناء زيمبابوي لانتخاب رئيس ونواب واعضاء مجلس الشيوخ ومستشارين بلديين.