واشنطن:حذرت الولايات المتحدة الصين الاربعاء من خطر تصلب مواقف المجموعات المؤيدة للتيبت المعتدلين اذا لم تسارع بكين الى بدء الحوار مع الدالاي لاما.وقال المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ حول عمليات القمع الصينية في التيبت، quot;اذا لم تجر بكين مناقشات الان مع الدالاي لاما، فان ذلك لن يؤدي إلا الى تصلب الذين ينادون بالتطرفquot;.

وقد شكك بضعة منفيين من التيبت في الحملة غير العنفية للدالاي لاما من اجل الحكم الذاتي للتيبت، بعد قمع التظاهرات المعارضة للصين في لاسا في اذار/مارس التي اسفرت عن سقوط اكثر من 150 قتيلا كما يقول المسؤولون التيبيتيون في المنفى. وتتهم بكين quot;مثيري الشغبquot; بقتل 18 مدنيا وشرطيين.واكد نيغروبونتي ان الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبيتيين هو وحده المؤهل لبدء حوار مع السلطات الصينية. واضاف quot;انه ايضا رجل سلامquot;.

واوضح نيغروبونتي لاعضاء مجلس الشيوخ الذين ينتقدون عجز ادارة بوش عن فرض حوار مع الدالاي لاما على الصين، ان quot;على الحكومة الصينية اغتنام الفرصة للتحاور مع هؤلاء التيبيتيين الذين يمثلهم الدالاي لاما والذين يعارضون العنف ولا يطالبون باستقلال التيبتquot;.وحذر نيغروبونتي الصين ايضا من ان الاستقرار لن يستتب في التيبت اذا لم تأخذ بكين في الاعتبار مطالب التيبيتيين وتسع معهم للحفاظ على ثقافتهم ولغتهم وحريتهم الدينية.

وتصف الصين التي تعتبر التيبت اقليما يتمتع بحكم ذاتي وجزءا لا يتجزأ من الصين، الدالاي لاما بأنه quot;انفصاليquot; وquot;ذئب في ثوب راهبquot;.ودان الدالاي لاما عمليات القمع الصينية وquot;الابادة الثقافيةquot; في التيبت، لكنه يرفض العنف ولا يدعو الى مقاطعة الالعاب الاولمبية في الصين.