بكين، وكالات: وصل الى بكين مساء أمس (الخميس) رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي خوسيه مانويل باروسو فى مستهل زيارة للصين في وقت تشهد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بعض الخلافات.

وخلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، يلتقي باروسو مع الرئيس الصيني هو جين تاو، ويعقد محادثات مع رئيس مجلس الدولة ون جيا باو. كما يحضر معرضا للصور، وندوة عن تغير المناخ.

كما يتم اجراء الحوار الاقتصادي والتجاري عالي المستوى الأول بين الصين والاتحاد الأوروبي خلال اقامته فى بكين. ويرأس الحوار كل من نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ تشى شان، والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون.

يضم وفد باروسو 9 مفوضين لشئون البيئة، والعلوم والبحوث، والعلاقات الخارجية، والتجارة، والطاقة، والإتحاد الضريبى والجمركى، والمساعدات التنموية والانسانية، والعمالة والشئون الاجتماعية، وحماية المستهلك.

وذكر تشانغ جيان شيونغ، الزميل الباحث في الدراسات الأوروبية بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، أن quot;العلاقات التجارية، والطاقة، وتغير المناخ ستكون الموضوعات الرئيسية في الحوارquot;.

وقال أن الصين والاتحاد الأوروبي، شريكان تجاريان رئيسيان، وأن حجم التجارة بينهما ضخم، مما يجعلهما يدركان تماما مدى أهمية دور التعاون التجاري والاقتصادي في العلاقات الثنائية.

تعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، بينما يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين. ووصل حجم التجارة الثنائية في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2008 إلى 93.92 مليار دولار أمريكي، بزيادة بنسبة 27.7% .

ولكن الخلافات حول قضية التبت أدت إلى توتر العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والصين.

وقال شن جي رو، الزميل الباحث بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، أن quot; زيارة باروسو ستكون هامة للغاية. وإن الهدف الرئيسي منها هو اصلاح الشق الذي حدث في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصينquot;.

وأضاف تشانغ أن الجانبين أطلقا الحوار كما هو مقرر، وأن تطوير محادثاتهما حول هذه القضايا من المستوى الوزاري إلى مستوى رؤساء الحكومات يعبر عن رغبتهما فى دفع العلاقات الثنائية قدما.

تعد زيارة باروسو الرابعة للصين منذ توليه رئاسة المفوضية الأوروبية في نوفمبر 2004. ويزور الصين بدعوة من رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو.


التيبت جزء من الصين

وفي تصريح له قال باروسو في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في بكين الجمعة ان التيبت جزء من الصين.وقال باروسو quot;اكدت ان الاتحاد الاوروبي حريص على وحدة وسلامة اراضي الصين وسيادتها وهذا ينطبق بالطبع على التيبتquot;.