لندن: وجه قائد الجيش البريطانى الجنرال ريتشارد دانات رسالة مفتوحة الى قواته فى العراق دافع فيها عن دور الجيش البريطانى فى العمليات التى تشنها القوات العراقية ضد ميليشيا جيش المهدى فى البصرة.
وذكرت صحيفة quot;الاندبندتquot; التى كشفت عن فحوى الرسالة فى عددها اليوم أن هذه الخطوة غير المعتادة من جانب قائد الجيش جاءت ردا على انتقادات تقول ان القوات البريطانية تراجع دورها كثيرا فى البصرة وان الحكومة العراقية تجاهلت عمدا القادة العسكريين البريطانيين خلال عمليتها الاخيرة فى البصرة.
وبحسب الاندبندنت فقد قال الجنرال دانات فى رسالته انه لايستطيع انكار أن كثيرين فى الجيش البريطانى يفضلون التواجد على جبهة القتال الامامية فى العراق وأنه كرئيس للاركان سيكون قلقا اذا لم يكن على رأس قيادة جيش يعبر جنوده عن مثل هذه الاراء لكنه استطرد قائلا انه يجب على هوءلاء أن يكونوا على درجة من النضج ليتفهموا حق العراقيين فى تولى مقاليد الامور فى بلدهم.
واكد الجنرال دانات أن العملية التى شنتها القوات العراقية فى البصرة هى من النوع الذى كانت تضغط القيادة البريطانية لتحقيقه منذ شهور معتبرا انها كانت حلا عراقيا لمشكلة عراقية.
وبشأن ما تعرضت له العملية العسكرية فى البصرة التى نفذتها الحكومة العراقية من انتقادات بسبب ما وصف بسوء التخطيط والتنفيذ قال قائد الجيش البريطانى انه تحدث مع المعنيين بشان كل هذه الامور ويرى أن هذه الاتهامات غير منطقية وتتجاهل الطبيعة المعقدة للعمليات التى تستهدف المسلحين.