صوفيا: قال نائب رئيس وزارء كوسوفو هايريدين كوتشي الذي يقوم حاليا بزيارة لبلغاريا ان دولته الحديثة تسعى للحصول على الالتحاق بعضوية الاتحاد الاوروبى في العام 2015.
جاء اعلان المسؤول الكوسوفي في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم على هامش مشاركته في الندوة التي ينظمها نادي حلف شمال الاطلسى البلغاري بالعاصمة صوفيا تحت عنوان (التحديات التي تواجه الاستقلال الحديث للاقليم الصربي).

واكد كوتشي انه quot;بعد حصولنا على الاستقلال فان هدفنا وتقديرنا ومسؤولياتنا تتمثل في الالتحاق بالاتحاد الاوروبي حيث ان عضوية بريشتينا في الاتحاد تمثل الاولوية الاساسية للقيادة الكوسوفية نحو الانتماء والديمقراطية والامن المستتبquot;.
واضاف ان كوسوفو سوف تكشف بوضوح عن نواياها في الالتحاق بعضوية الاتحاد في اللقاء الذي سيبدأ اليوم فى لكسمبورج لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي ستستمر اعماله يومين quot;على الرغم من ادراكنا ان هناك دولا اعضاء في الاتحاد ترفض بشكل قاطع حاليا الاعتراف باستقلال دولتنا مثل اليونان وقبرص واسبانيا ورومانيا وسلوفاكياquot;.

واعرب كوتشي عن اعتقاده بان كوسوفو لا بد ان تضع برنامج تحرك مكثفا للوصول الى الحصول على اعتراف جميع عواصم الاتحاد الاوروبي حتى لا تجد نفسها في خضم طريق طويل وصعب من المفاوضات.
وشدد على ضرورة ان تركز القيادات الكوسوفية على نشاطاتها السياسية وعلى تأكيد التحاق الاقليات الاخرى المقيمة بالاقليم بمؤسسات الدولة حتى تظهر التزامها بالمسؤوليات التي قطعتها على نفسها امام المجتمع الدولي.

ورأى ان بريشتينا بحاجة الى ان تتحول من مرحلة انقاذ الهوية الى مرحلة التحديد وبناء الدولة ومن مرحلة مواجهة الصعوبات الاقتصادية الى مرحلة بناء الاقتصاد المستقل بالاضافة الى ضرورة العمل على كسب ثقة الصرب المقيمين في شمال الاقليم حتى تحصل على تأييدهم للاستقلال