بريشتينا (صربيا): بدأت عند السادسة صباحا بتوقيت غرينيتش انتخابات نيابية وبلدية في كوسوفو التي يأمل سكانها الالبان الذين يشكلون الاكثرية في ان يعلن البرلمان المقبل استقلال هذا الاقليم الصربي الذي تتولى الامم المتحدة ادارته.

وتأتي هذه الانتخابات فيما يجرى الصرب وسكان كوسوفو الالبان مفاوضات حول الوضع النهائي لكوسوفو المؤلف من 90% من الالبان وتتولى الامم المتحدة ادارته منذ انتهاء النزاع من 1998 الى 1999 بين القوات الصربية والميليشيا الانفصالية.

ومن المقرر ان تنتهي في العاشر من كانون الاول/ديسمبر المفاوضات التي تجريها ترويكا (اميركي وروسي ومندوب عن الاتحاد الاوروبي). واذا لم تسفر عن نتيجة، هدد البان كوسوفو باعلان استقلالهم من جانب واحد.

ودعت صربيا التي تعتبر الانتخابات خطوة اضافية نحو استقلال ترفضه، الصرب ال 100 الف الذين لم يغادروا كوسوفو بعد الحرب الى مقاطعتها.

وتفيد استطلاعات الرأي، ان حزب كوسوفو الديموقراطي ورابطة كوسوفو الديموقراطية سيتصدران بحصولها على التوالي على 31 و29% من الاصوات.وسينتخب البرلمان الذي ستفرزه الانتخابات رئيس الوزراء.

ويهيمن هذان الحزبان على الحياة السياسية في كوسوفو، لكن ايا منهما لا يستطيع على ما يبدو الحصول على الاكثرية المطلقة، لذلك يتعين عليها تشكيل تحالف.

وعشية الانتخابات اتخذت تدابير امنية مشددة. واضيف 500 جندي الى ال 16 الف رجل من قوة الحلف الاطلسي المنتشرة في كوسوفو منذ نهاية الحرب.وسيشارك في الانتخابات حوالى1.5مليون ناخب من الساعة السابعة (6:00 ت غ) الى الساعة19:00 (18:00 ت غ) في 2210 مكتب تصويت. وسيشرف على الانتخابات 150 مراقبا من مجلس اوروبا و2500 مراقب محلي.