اديس ابابا: ذكرت مصادر دبلوماسية افريقية ان الرئيس الجديد لمفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ، توجه السبت الى جنوب افريقيا لاجراء مشاورات مع الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي حول الوضع في زيمبابوي. واعلن دبلوماسي افريقي في اديس ابابا، ان quot;الرئيس مبيكي دعا بينغ الى زيارة جنوب افريقيا لاجراء مشاورات وتبادل وجهات النظر على اثر الازمة الانتخابية في زيمبابوي. لذلك سافر هذا الصباح يرافقه مفوضا الشؤون السياسية ودائرة السلام والامنquot;.

وقال مصدر دبلوماسي آخر قريب من الاتحاد الافريقي، ان بينغ الذي تسلم رسميا مهامه في 28 نيسان/ابريل خلفا لالفا عمر كوناري quot;يتابع عن كثب تطور الوضع في زيمبابوي: ويقضي هدفه ببذل كل ما في وسعه للمساعدة في ايجاد حل للازمة الانتخابية في هذا البلد في اطار من السلام والشرعية. وسبق ان اجرى مشاورات كثيفة حول هذه المسألةquot;. واضاف هذا المصدر ان quot;بينغ بحث في هذا الملف مع الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي (الرئيس التنزاني جاكاوايا كيكويتي) ومع وزير الخارجية الزيمبابوي لدى زيارته اديس اباباquot;.

واوضح دبلوماسي افريقي قريب من الاتحاد الافريقي ان بينغ quot;اعرب صراحة عن استعداده لزيارة زيمبابوي وبريتوريا لان جنوب افريقيا تقوم بوساطة باسم المجموعة الاقتصادية لدول جنوب افريقيا، ولوساكا (زامبيا ترأس المجموعة الاقتصادية لدول جنوب افريقيا) للاطلاع بشكل افضل على تطور الوضعquot;.

واضاف ان quot;الاتحاد الافريقي يستعد في سياق امكانية اجراء دورة ثانية للانتخابات الرئاسية في زيمبابوي، لارسال فريق من المراقبين يتضمن اكبر عدد ممكن من العناصرquot;. وكشفت نتائج الانتخابات الرئاسية التي صدرت الجمعة عن تقدم زعيم حركة التغيير الديموقراطي (معارضة) مورغان تسفانجيراي، على الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي بحصوله على 47.9% من الاصوات في مقابل 43.2%.