أربيل: أشار مصدر إعلامي في برلمان كردستان العراق الخميس إلى أن رئيس البرلمان عدنان المفتي والوفد البرلماني التركي الزائر برئاسة زعيم كتلة حزب المجتمع الديمقراطي الكردي أحمد تورك شددا خلال لقائهما في أربيل على اعتماد quot;النضال السياسي والديمقراطيquot; لحل قضية الأكراد داخل تركيا.

ونقل طارق جوهر سارممي مستشار رئيس برلمان كردستان الإعلامي، عن رئيس الوفد البرلماني التركي قوله إن quot;هدف الزيارة الوقوف على الأوضاع السياسية والأمنية في الإقليم، والسعي نحو تمتين أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث التقى الوفد الرئيس العراقي يوم أمس، إلى جانب بحث العلاقات بين تركيا وإقليم كردستان على ضوء المحادثات الناجحة التي جرت في بغدادquot; بين وفدي الإقليم وتركيا.

وأكد سارممي أن المفتي، بدوره quot;يرى في تركيا دولة مهمة في المنطقةquot;، وquot;يؤيد بالتالي انضمامها إلى الإتحاد الأوروبي لأن ذلك سيصب في مصلحة أكراد تركياquot;، مشددا على ضرورة إقامة quot;أفضل العلاقات السياسية والاقتصادية بين إقليم كردستان وتركيا على أساس الاحترامquot; المتبادل.

وأضاف سارممي نقلا عن رئيس الوفد التركي قوله إن quot;حزب المجتمع الديمقراطي الكردي هو حزب مرخص من قبل تركيا ولديه كتلة برلمانية تسعى إلى تقوية العلاقات بين تركيا والعراق والإقليم، ويريد هذا الحزب أن يكون جسرا رابطا بين الجانبين بما يعزز تنمية العلاقات على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية quot;.

وحول مسألة العمال الكردستاني وما إذا تم بحثها أثناء اللقاء، قال سارممي quot;بالطبع احتلت هذه المسألة جانبا من اللقاء، وقد أكد الطرفان على اعتماد النضال السياسي والديمقراطي لحل القضية الكردية داخل تركيا، لأن هذا العصر هو عصر الانفتاح الديمقراطي والحوار الحضاري بين مختلف المكونات، وعليه فإن البرلمان الكردستاني وحزب المجتمع الديمقراطي يشددان على ضرورة تحكيم العقل والمنطق لانتهاج سبل الحوار السياسي والحضاري لحل المشاكل القائمة داخل تركياquot;، على حد تعبيره.

وكان الوفد البرلماني التركي قد إلتقى الأربعاء الرئيس جلال طالباني في مقره بالسليمانية، ويتوقع أن يلتقي أيضا في أربيل رئيس الإقليم مسعود بارزاني لإستكمال المحادثات مع كبار قادة الإقليم.