صنعاء: وصل الى صنعاء اليوم رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري على رأس وفد بلاده المشارك في أعمال اللجنة العليا اليمنية السورية المشتركة التي تبدأ غدا في صنعاء. وقال عطري في تصريحات صحافية لدى وصوله الى صنعاء ان زيارته لليمن تأتى استجابة لدعوة من رئيس الوزراء اليمنى الدكتور على محمد مجور للمشاركة في اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية السورية المشتركة.

واشار الى ان اجتماعات الدورة الحالية ستدرس توقيع عددا من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية الخاصة بتطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة فى المجالات التجارية والاقتصادية كقاعدة أساسية لتوطيد العلاقات على مختلف المستويات. ومن جهته قال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمني هشام شرف أن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة ستشهد التوقيع على سبع وثائق في مجالات الاسكان والصرف الصحي والشباب والرياضة والتوأمة بين مينائي عدن واللاذقية وحماية الملكية الفكرية والتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية والكهرباء في البلدين.

وأضاف شرف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان اللجنة ستوقع أيضا برنامجا للتعاون الثقافي والعلمي يتضمن تقديم الجانب السوري 100 منحة تعليمية للطلاب اليمنيين وتبحث التعاون في مجالات القانون والسياحة والأسماك والاعلام والتبادل السلعي والمياه والبيئة والجامعات.

يذكر أن العام الماضي شهد تراجعا تراجعا لافتا في مستوي التبادل التجاري والسلعي بين البلدين الى ما يزيد عن النصف للسقف الذي وصل اليه خلال العام 2006 م. حيث سجل التبادل التجاري بين اليمن وسوريا خلال العام 2007 م تراجعا حادا لم يتجاوز ال 25 مليون دولار مقارنة ب 5.77 مليون دولار خلال العام 2006 م.