الولايات المتحدة العاجزة تختار الدبلوماسية عبر حلفاء لها
تحذيرات من تداعيات الاشتباكات اللبنانية عربياً

الأكثرية: السيطرة المسلحة أسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب الله
مقاتلو المعارضة يحتفلون بانتصارهم في شوارع بيروت

فتفت: الاستقالة اسهل على الحكومة من التراجع عن قراراتها
بيروت الغربية في قبضة المعارضة

جبهة الخلاص السورية: التصعيد في لبنان برمجته إيران للسيطرة على المنطقة

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

بهية مارديني من القاهرة- وكالات: حذر عبد النبي العكري رئيس الجمعية البحرينية لحقوق الانسان في تصريح خاص لإيلاف من تداعيات ما يحدث في لبنان على المنطقة العربية ، ودعا خمسا وعشرين منظمة عربية ودولية مشاركة في ورشة quot; نحو تحالف اقليمي من اجل دارفور quot;، والتي تقام في القاهرة حاليا وتختتم مساء السبت ، بتوجيه نداء الى القادة اللبنانيين لوقف الاشتباكات ، كما طالب بتوجيه نداء للجامعة العربية لسرعة التدخل. وقال العكري quot; ان اخطر ما في هذه التداعيات ان الصراع هو سني شيعي ، ورأى ان هذه الحرب اخطر من الحرب السابقة التي كانت عناصرها مسيحية اسلامية وذلك لان المذهبين السني والشيعي موجودان في الدول العربية وتأتي هذه الاشتباكات في لبنان بعد تأجج الوضع في العراق وهو ما سوف يحدث انشقاقا داخل العرب والمسلمين quot;.

وافاد العكري quot;ان الذي يزيد المشكلة تعقيدا ان هناك دولة شيعية (ايران) ودولا عربية لها مسحة سنية حتى لو قال بعضها انها علمانيةquot; ، واضاف quot;ان هناك تنافسا ايرانيا مع دول اخرى سواء فلسطينيا او لبنانيا او خليجيا ومايجري سيؤدي الى تشابك الصراعات مع بعضها والانشطار سينعكس على التحالفاتquot;. واعتبر العكريquot;ان خطورة ما يحدث ان العدو يترقب في المنطقة العربية ، وان الصراع العربي الاسرائيلي كأولوية سيتراجع من المقدمات للخلف بعد هذه الصراعات الداخلية ، واسرائيل اكثر من اي وقت مضى ستركز على ابتلاع الاراضي الفلسطينية فالظروف مناسبة جدا في ظل الانقسام الفلسطيني الفلسطيني وما يحدث لبنانيا وعربياquot;.

واشار العكري الى ان ما يحدث يخلط الاوراق ويغري اسرائيل بمزيد من التصعيد .ودعا العكري اكثر من 25 منظمة عربية ودولية لتوجيه نداء الى الاطراف اللبنانية لايقاف الاشتباك والاقتتال وسرعة سحب المسلحين من الشوارع والجلوس على طاولة الحوار ومناقشة القضايا المختلفين حولها بطريقة سلمية وانتخاب رئيس للجمهورية فلبنان لايحتمل هذا الفراغ وهذا الفراغ هو ما ادى الى هذه الاحداث ، وطالب بالتوجه الى الجامعة العربية للتأثيرفي الاطراف اللبنانية والقوى العربية لوقف كل مايجري وانهاء النزاعات وانتخاب رئيس توافقي.

من جهة أخرى تقف الولايات المتحدة في غياب اي وسيلة للضغط على سوريا وايران عاجزة امام هجوم حزب الله على حليفها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة فاختارت الدبلوماسية عبر حلفائها. ومع ان البيت الابيض حث الجمعة علنا ايران وسوريا على quot; وقف دعم حزب الله وحملاته لزعزعة استقرار لبنانquot; فان المسؤولين الاميركيين يقرون ان دعواتهم الى دمشق وطهران لا تملك فرص النجاح. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;لا نملك نفوذا بقدر ما تملك دول اخرىquot; مضيفا quot;غالبا ما تتم الدبلوماسية عبر جهاز تحكم عن بعد quot;.

وفي هذا الاطار اتصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة بوزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;للبحث في الوضع الراهن وما يمكن للمجتمع الدولي القيام به لدعم الحكومة اللبنانيةquot;. وبحثت وزيرة الخارجية الاميركية الوضع في لبنان مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي استقبلته الخميس في وزارة الخارجية على ما اوضح ماكورماك.

وأيدت المملكة العربية السعودية ومصر القلقتان على الانعكاسات الاقليمية المحتملة للنزاع عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لدرس الوضع في لبنان على ما افاد مصدر دبلوماسي عربي. وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان الولايات المتحدة ترحب ايضا بتدخل روسيا وتركيا اللتين حذرتا نظام الرئيس السوري بشار الاسد من انهما ستحملانه مسؤولية اعمال حزب الله. ومنذ الحرب الاسرائيلية على حزب الله في 2006 التي دعمتها رايس، لم تزر وزيرة الخارجية الاميركية بيروت حيث لا تتمتع بشعبية خشية إلحاق الضرر بحكومة السنيورة.

وعلنا تكتفي الولايات المتحدة بتجديد دعمها quot;الثابتquot; لرئيس الوزراء اللبناني. وفي بيان نشر الجمعة تعهدت رايس تقديم الدعم quot;الذي يحتاجه (السنيورة) حتى مرور هذه العاصفةquot;. واوضح الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك بعدما تلا بيان رايس ان الدعم الذي تنوي الولايات المتحدة توفيره للحكومة اللبنانية سيكون quot;سياسيا ودبلوماسياquot;.

واستبعد ماكورماك اي دعم عسكري حاليا. واوضح quot;في الاوقات العصيبة يجب عدم التقليل من اهمية تأثير التعبير البسيط عن الدعمquot;. واضاف quot;اظن ان من المهم السماع ان الولايات المتحدة والحكومة الاميركية تدعم اللبنانيين وحكومة السنيورةquot;. وختم يقول quot;لكن من الواضح ان ثمة دولا اخرى في المنطقة صديقة للبنانيين ستبذل قصارى جهدها لتحسين الوضعquot;.

ولتجنب إضعاف سلطة السنيورة امتنع ماكورماك عن انتقاد الجيش اللبناني الذي قال الخميس ان التصعيد الحاصل يهدد وحدته ولم يتدخل في الاشتباكات التي شهدتها بيروت. وقال شون ماكورماك quot;نثق بقرارات الحكومة والجيشquot; موضحا ان quot;الجيش يتحرك بشكل مهني وهو تحت اشراف الحكومةquot;.

واشنطن: اجراءات لمحاسبة المسؤولين عن العنف في لبنان

وقالت الولايات المتحدة الجمعة انها تستشير جيران لبنان ومجلس الامن الدولي بشأن إجراءات ل quot;محاسبةquot; حزب الله والمسؤولين عن اعمال العنف الاخيرة التي شهدها لبنان. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان quot;علاقات حزب الله مع ايران وسوريا، وماضيه على صعيد الانشطة الارهابية الدولية ودعم وتدريب المجموعات المتطرفة في العراق، تؤكد التهديد الذي يشكله حزب الله للسلام والامن الدوليينquot;.

واضاف المتحدث في بيان صدر في كروفورد (تكساس، جنوب) حيث يمضي الرئيس جورج بوش نهاية الاسبوع، ان quot;الولايات المتحدة تستشير في الوقت الراهن حكومات اخرى في المنطقة ومجلس الامن الدولي حول تدابير يتعين اتخاذها لمحاسبة المسؤولين عن اعمال العنف في بيروتquot;. ولم يحدد المتحدث التدابير التي تناقشها الولايات المتحدة. لكنه اشار صراحة الى قرارات في مجلس الامن تؤكد سيادة لبنان، واشار الى ان حزب الله يعارض هذه القرارات من خلال quot;تقويضquot; سيادة البلاد.

جنبلاط يتصل ببري ويوافق على استئناف الحوار

الى ذلك، افادت مصادر صحافية ان رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط اتصل برئيس المجلس النيابي نبيه بري مساء اليوم، وأبلغه موافقته على الحوار. وكان عناصر الحزب quot;التقدمي الاشتراكيquot; اخلوا مركزهم الرئيس في كفرحيم بأمر من رئيس الحزب جنبلاط. كما علم ان الحزب سلم تلة 888 الواقعة بين كيفون وسوق الغرب للجيش اللبناني في وقت قتل عنصران من الحزب هما مروان أبو خير وعادل زين الدين في اشتباكات عاليه.

سليمان فرنجية يعلن تأييده تولي العماد سليمان رئاسة حكومة انتقالية

ورأى رئيس تيار quot;المردةquot; الوزير الأسبق سليمان فرنجية ان quot;قرار الحكومة الغاء شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot; يشكل ضربا لصلب المقاومة لأن أي جيش في العالم لا يستطيع المحاربة إّذا لم يؤمّن شبكة اتصالاتهquot;، مؤكدا ان quot;ما حصل في اليومين الماضيين ليس انقلابا على الدولة ولا نزال في بداية الأزمة الآنquot;.

فرنجية طالب الحكومة بالتراجع عن قراراتها لتطرية الاجواء والعودة الى حوار هادئ يعيد تكوين المشهد السياسي الراهن quot;وبعدها لكل حادث حديثquot;، مشيرا الى quot;اننا نعترف اننا أقلية ولكن ذلك لا يعني اننا لا يحق لنا المشاركة بالقراراتquot;.

وأعلن فرنجية تأييده تولي قائد الجيش ميشال سليمان رئاسة حكومة انتقالية، معلنا رفضه لطرح رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري. وسخر من عرض وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس على رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لتقديم الدعم، معتبرا ان كل ما ستقوم به رايس هو الويل والخراب للبنان.

الاتحاد الاوروبي يؤكد quot;دعمه الكاملquot; للسنيورة

واكد الاتحاد الاوروبي quot;دعمه الكاملquot; لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، ودعا الى حل الازمة في لبنان quot;عبر الحوار وفي اطار المؤسساتquot;، على ما جاء في بيان صادر عن الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا. وقال سولانا بعد اتصال هاتفي مع السنيورة ان quot;الاتحاد الاوروبي يدين اعمال العنف الاخيرة باشد العبارات ويجدد دعمه الكامل للحكومة اللبنانية التي تدخلت للمحافظة على دولة القانون وضمان وحدة لبنان وسيادتهquot;.

واعرب سولانا في البيان عن quot;قلقه الكبيرquot; من الاحداث التي يشهدها لبنان مضيفا انه يدعو quot;كل الاطراف الى التصرف بمسؤولية وايجاد حل للازمة عبر الحوار وفي اطار المؤسسات الوطنيةquot;. وكانت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي دعت مساء الخميس المعارضة اللبنانية التي يقودها حزب الله الى quot;وقف كل الانشطة المخلة بالنظامquot;. وطالبت ايضا بوقف المواجهات واعادة فتح الطرق ومطار بيروت الدولي.

من جهته، دعا الوزير الجديد للخارجية الايطالية فرانكو فراتيني الجمعة الجامعة العربية الى quot;عمل حاسمquot; quot;للتشجيع على الوفاق بين القوى السياسية اللبنانيةquot;، كما جاء في بيان صدر مساء الجمعة. واعتبر ان في استطاعة الجامعة العربية الاسراع في الدعوة الى quot;اجتماع استثنائي للتشجيع على الوفاق بين القوى السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس شرعي جديد للبنان فوراquot;.

وقد ادلى فراتيني بهذا التصريح بعد محادثات هاتفية مع السنيورة ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ونظيريه الالماني فرانك فالتر-شتاينماير والفرنسي برنار كوشنير. وتلقى السنيورة المتحالف مع الاميركيين والاوروبيين، تأكيدا ايضا من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بأن واشنطن ستقدم له quot;كل الدعم الذي يحتاج اليهquot;.