اثينا: افاد مصدر في وزارة التربية والاديان اليونانية اليوم ان بناء مسجد اثينا، المشروع المتاخر منذ عدة سنوات، لن ينتهي قبل 2010، في حين تعد العاصمة اليونانية عددا متزايدا من المسلمين.

وفي حين كان مقررا ان تنتهي اشغال البناء في 2009، قال انغيلوس سيريغوس المسؤول المكلف الملف في الوزارة ان التاخر الجديد ناجم عن quot;مشاكل بيروقراطيةquot;.

وقال quot;اذا تم كل شيء على ما يرام فان المسابقة الدولية لبنائه ستعلن بحلول الخريف او نهاية السنة، ولن تنتهي اشغال بنائه قبل 2010 على الاقلquot;.

وبعد سنوات من التحفظ الناجم بالخصوص عن معارضة الكنيسة الارثوذكسية الواسعة النفوذ، صادقت الحكومة اليونانية خلال 2006 على قانون ينص على انشاء مسجد في اثينا تلبية لحاجات عشرات الاف المسلمين الذين استقروا في ذلك البلد خلال السنوات الاخيرة.

وينص القانون على ان تدير المسجد هيئة خاصة تجمع ممثلين عن الدولة ومجموعات المسلمين ويشرف عليها عالم دين مسلم تدفع الدولة راتبه.
وكان يفترض ان يتم بناء المسجد الذي خصصت له ميزانية 15 مليون يورو، في قاعدة عسكرية سابقة في حي ايلايونا قرب وسط المدينة.

واوضح سيريغوس مبررا البطء الاداري، ان quot;اجراء ازالة التصنيف عن القاعدة العسكرية واعادتها الى الخدمة العامةquot; كانت quot;طويلة جداquot;.وانتقد مجلس اوروبا اليونان لانها لا تملك مسجدا رسميا مما يضطر المسلمين الى quot;التجمع سرا في اماكن غير ملائمة للعبادةquot; في احياء فقيرة.
وفي حزيران/يونيو 2007 دشنت اليونان quot;مركزا ثقافيا يونانيا عربياquot; في احدى ضواحي اثينا يستخدم كمسجد.