على غرار الكويت وبعد بعد ازدياد جرائمهم
البحرين توقف اصدار التأشيرات للرعايا البنغاليين

مهند سليمان من المنامة: في تصريح مقتضب لوزارة الداخلية البحرينية اعلن الوكيل المساعد للمنافذ والبحث والمتابعة في الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بأن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أصدر تعليماتٍ بإيقاف إصدار تأشيرات العمل للرعايا البنغاليين .

وتأتي خطوة إيقاف التأشيرات تزامنا مع دعوات برلمانيا تبناها النائب عبدالحليم مراد عضو كتلة الأصالة الإسلامية والذي اعلن عزم كتلته تقديم اقتراح نيابي في دور الانعقاد القادم من أجل إخراج العمالة البنغالية من البحرين ومنع استقدامها نهائيا ، مشيراً لوجود مطالب شعبية كبيرة وراء هذه الرغبة ، في إطار الاستياء المتصاعد من هذه الفئة من العمالة التي تتسم بالعصبية والعدوانية الشديدة التي تجعل من التعامل معها أمرا خطراً وتهديدا على أموال وأعراض وحياة المواطنين.

وتأتي تطورات الموضوع اثر ازدياد أعمال الجرائم المتورط فيها عمال من الجنسية البنغالية ، وكان أخرها مقتل المواطن البحريني محمد حسن الدوسري على يد عامل بنغالي في منطقة سوق واقف، وقال النائب مراد إن المجتمع البحريني بأسره مصدوم بهذه الواقعة البشعة الذي قام فيها العامل بجز رقبة المواطن بآلة تقطيع الحديد quot;غراندرquot; في تصرف وحشي لا يقدم عليه إلا كائن خلا من كل معاني الرحمة والإنسانية.

وتبحث البحرين استبدال العمالة البنغالية بالعمالة من جمهورية سيرلانكا وجمهورية الهند ومملكة النيبال حيث قال وزير العمل الشهر الماضي بجولة آسيوية للتوقيع على مذكرات تفاهم مع تلك الدول في مجالي الأيدي العاملة والتدريب المهني.

وتتضمن بنود هذه المذكرات تنظيم علاقات التعاون وتبادل الخبرات في مجالي الأيدي العاملة والتدريب المهني، والاستفادة من الموارد البشرية والاستعانة بالشركات والمؤسسات المتخصصة والمرشحة من قبل حكومات الدول الآسيوية لتقديم خدماتها للراغبين من أصحاب الأعمال في البحرين، إلى جانب وضع أسس لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل البحريني والعامل الوافد من الدول المذكورة والتأكيد على طبيعة العمالة التعاقدية المؤقتة.

وقبل اسبوعين بادر سعوديون إلى إطلاق حملات شعبية عبر الإنترنت للتخلص من العمالة البنغالية، وذلك تحت شعار ( معا لطرد العمالة البنغالية)، وانتشرت المنتديات الخاصة بذلك لتشكيل آلية ضغط لطرد هذه العمالة ، وتشير الأرقام الإحصائية إلى أن السعودية أكبر مستورد للعمالة البنغالية في العالم بواقع إلى 1.8 مليون يحولون إلى بلادهم ما يزيد عن 14 مليارًا سنويًّا. كما يشار هنا إلى ان الكويت سبق ان اتخذت خطوات في هذا السياق وقام بمنع اصدار التأشيرات للجنسية البنغالية.