رايس: على ايران تقديم الكثير من الايضاحات

القدس: نقلت صحيفة هآرتس عن مصادر إسرائيلية لم تكشف عن هويتها قولها إن إسرائيل تشعر بالقلق من احتمال أن تشن إيران هجوما ضد أهداف إسرائيلية في الخارج في مسعى لعرقلة استئناف محادثات السلام مع سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن إيران قد تلجأ إلى تنفيذ مثل تلك العمليات على اعتبار أن الهجوم على مصالح إسرائيل في الخارج قد يغير من وضع إسرائيل ويؤدي إلى وقف المفاوضات وبدء مواجهة إقليمية.

إلا أن المصادر نفسها أضافت أن مثل هذه العملية قد لا يكون بالضرورة في مصلحة إيران، موضحة أن إيران تريد أن تبقي على قوة حزب الله كما أنها غير مهتمة بتغيير الوضع في لبنان الآن بعدما تم تحييد معارضي حزب الله داخل لبنان، وفق ما قالت المصادر نفسها.

تمسك سوري بالتحالف مع إيران

من جهة أخرى، أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه بوفد برلماني بريطاني في دمشق الثلاثاء رفض سوريا مطالب إسرائيل لأن تتخلى دمشق عن تحالفها مع إيران كشرط للتوصل لاتفاق سلام، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التقدم في المسار السوري الإسرائيلي قد يحث لبنان وإسرائيل على البدء في محادثاتهما الخاصة.

ونقل عن الأسد قوله إن سوريا لديها علاقات طبيعية مع إيران وأي اقتراح للتخلي عن تلك العلاقات لن يكون طلبا معقولا. وأضاف الرئيس السوري أنه إذا كان لإسرائيل أن ترتاب في علاقات سوريا مع إيران فإنه يمكن لسوريا عندئذ أن ترتاب في روابط إسرائيل مع دول أخرى خصوصا الولايات المتحدة.