نيروبي: اعلن مسؤول كبير في البحرية الكينية الجمعة ان احدى سفينتي الشحن اللتين خطفهما قراصنة صوماليون الاربعاء في المياه الدولية لخليج عدن مسجلة في جبل طارق وتعود الى شركة المانية.وقال اندرو موانغورا، المسؤول في المكتب الكيني لبرنامج مساعدة البحارة، وهي منظمة مقرها في مومباسا في شرق كينيا، ان السفينة quot;ليمان تيمبرquot; التي خطفت الاربعاء ملك شركة quot;كيديسغيرلاند جي ام بي اتش اند كو كاي جيquot; الالمانية.

وتم الاستيلاء على هذه السفينة مع سفينة quot;اريانquot; التركية المسجلة في مالطا.

وبذلك يرتفع عدد السفن التي تعرضت للقرصنة في هذه المنطقة هذا الاسبوع الى ثلاث.

وقال موانغورا quot;تبين لنا ان السفينتين خطفتا على ايدي القراصنة انفسهم الذين انقسموا بعد ذلك الى مجموعتينquot;.

وسيطر قراصنة صوماليون الاحد في مياه خليج عدن على سفينة شحن تابعة لشركة هولندية تحمل منصة نفطية مفككة.

وتعتبر المياه قبالة سواحل الصومال التي تجتاحها حرب اهلية منذ 17 عاما، الاكثر خطورة في العالم للملاحة حيث خطف القراصنة 25 سفينة خلال 2007.

وقد خطف قراصنة صوماليون الشهر الماضي في خليج عدن اليخت quot;لو بونانquot; الشراعي الفرنسي الفخم واحتجزوه لمدة سبعة ايام مع طاقمه الذي كان يعد 22 فرنسيا وستة فيليبينيين واوكرانية وكاميرونيا.

وحصل القراصنة على فدية قيمتها مليوني دولار استعادت القوات الفرنسية جزءا قليلا منها بعد ذلك في عملية نفذتها في الحادي عشر من نيسان/ابريل.

وفي نهاية نيسان/ابريل، هاجم قراصنة مسلحون سفينة quot;بلايا دي باكيوquot; الاسبانية للصيد البحري واحتجزوا افراد طاقمها ستة ايام قبل الافراج عنهم مقابل فدية بلغت حوالى 2،1 مليون دولار.