بيروت: رفض رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة السبت تحديد موعد لاعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وذلك في نهاية الاستشارات مع الكتل البرلمانية للموالاة والمعارضة.
وقال السنيورة quot;لم ارتبط بموعد محدد (لتشكيل الحكومة). تأكدوا انه اذا كان باستطاعتي ان انهيها خلال ساعة فلن اعطيها ساعة وخمس دقائقquot; نافيا ان تكون هناك quot;عراقيلquot; امام تشكيل الحكومة.

ويتعين على السنيورة ان يقدم نتائج استشاراته لرئيس الجمهورية الجديد العماد ميشال سليمان.
واضاف السنيورة انه سيواصل التشاور ثنائيا مع ابرز قادة الموالاة والمعارضة.

واكد quot;نريدها (التشكيلة الحكومية) ان تكون معبرة عن توافق اللبنانيين وعن كل ما اتفقوا عليه في اتفاق الدوحة ومطابقة اساسا لاتفاق الطائف وهذا سيكون محور اهتمامي في الايام المقبلةquot;.
ونص اتفاق الدوحة الذي وضع برعاية عربية لحل الازمة على حصص كل طرف في الحكومة بدون تفاصيل اضافية لتكون موزعة على الشكل التالي: 16 للاكثرية و11 للمعارضة و3 لرئيس الجمهورية.
وقد أنهى السنيورة اليوم استشاراته النيابية لتشكيل الحكومة وسيقوم بعرض محصلتها على رئيس الجمهورية ميشال سليمان.
وكان السنيورة قد اجرى جولة استشارات مع النواب في البرلمان اللبناني امتدت ليومين تمهيدا لتشكيل الحكومة.

ولفت السنيورة خلال حديث مع الصحافيين في مبنى البرلمان عقب انتهائه من الاستشارات ان حصيلة الاستشارات ستكون موضع دراسة معمقة من قبله وانه سيعرضها بأفكارها الاولية على رئيس الجمهورية.
واكد السنيورة على انه لن يرتبط بموعد محدد لاعلان التشكيلة الحكومية موضحا انه لن يعمد لارجاء ذلك عندما تصبح جاهزة.

وكشف السنيورة عن اتصالات ثنائية سيتم الاعتماد عليها quot;لاستكمال الصورة لتأتي الحكومة معبرة عن روح الوفاق الوطنيquot;.
يذكر ان المادة (64) من الدستور اللبناني تنص على قيام رئيس الحكومة المكلف باستشارات نيابية لتشكيل الحكومة ومن ثم يوقع رئيس الحكومة مع رئيس الجمهورية مرسوم التشكيل.

وتشير المادة نفسها الى انه على الحكومة ان تتقدم خلال 30 يوما من تاريخ صدور مرسوم تشكيلها ببيانها الوزاري الى مجلس النواب لنيل ثقته لتتمكن من القيام بمهامها
رفع حظر الدراجات النارية في بيروت بالنسبة للموزعين
في سياق آخر اعلنت وزارة الداخلية اللبنانية في بيان رفع الحظر المفروض على سير الدراجات النارية في بيروت بالنسبة للموزعين مع ابقاء الحظر على الدراجات النارية الاخرى خلال الليل.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية انه quot;يسمح بسير الدراجات النارية العائدة للشركات والمؤسسات والمطاعم التي تقدم خدمات التسليم (..) في مدينة بيروت الادارية اعتبارا من الساعة الخامسة صباحا (00،2 تغ) وحتى منتصف الليل (00،21 تغ)quot;.
اما الدراجات النارية الاخرى، فاوضح البيان انه quot;يسمح بسيرها (..) اعتبارا من الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة عشرةquot;.

وكانت الوزارة قررت الثلاثاء حظر سير الدراجات النارية ورفع الشعارات الاستفزازية والاعلام في بيروت حتى اشعار آخر، غداة وقوع اشتباكات بين انصار للغالبية وآخرين للمعارضة.
غير ان هذا القرار اثار غضب اصحاب المطاعم والشركات التي تعتمد على خدمات التسليم والتوزيع بواسطة دراجات نارية.

ويسير انصار مختلف الاحزاب المتخاصمة عند تنظيم تظاهرات سياسية في لبنان مواكب سيارات او دراجات نارية رافعين اعلام تنظيمهم وهم يطلقون شعارات عبر مكبرات الصوت ويطلقون النار في الهواء.
ووقع اشكال مساء الاثنين بين مناصرين للغالبية المناهضة لسوريا وعناصر من المعارضة التي يقودها حزب الله في احد احياء بيروت اسفر عن وقوع عدد من الجرحى، وذلك بعد كلمة القاها الامين العام لحزب الله حسن نصرالله.
وكان هذا اول اشكال يجري بين انصار الفريقين منذ سيطرة الجيش على بيروت بعد انسحاب مسلحي المعارضة التي يقودها حزب الله في اعقاب سيطرتهم العسكرية عليها منتصف ايار/مايو