باريس: يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لبنان آخر الأسبوع القادم أي حوالي السادس من الشهر المقبل، حيث يلتقي نظيره اللبناني الجديد ميشال سليمان.

وذكرت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية اليوم أن الرئيس الفرنسي سيلتقي أيضا خلال زيارته، الأولى إلى لبنان، رئيس الوزراء فؤاد السنيورة المكلف بتشكيل حكومة وحدة وطنية تنفيذا لاتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين.

ولم تعلن باريس رسميا عن موعد زيارة ساركوزي إلى بيروت والذي كان أعرب في رسالة التهنئة إلى سليمان عن رغبته بزيارة بيروت قريبا للإعراب عن دعم فرنسا للرئيس الجديد، وكشفت مصادر إعلامية أن أمين عام قصر الإليزيه كلود غيان، المساعد الأبرز لساركوزي، سيذهب إلى لبنان للتحضير لهذه الزيارة. وقالت إن غيان سيلتقي كل المسؤوليين اللبنانيين بما فيهم مسؤولي حزب الله .

وكان ساركوزي بادر أمس إلى الاتصال بنظيره السوري بشار الأسد وقال إنه quot;يعول على دعم الجميع من أجل التنفيذ الفعلي لاتفاق الدوحةquot;. وأعرب الرئيسان عن quot;رغبتهما المشتركةquot; بتطوير العلاقات مع دمشق في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية.

وذكرت مصادر في الإليزيه أن quot;لبنان يحتل مكانة في قلب الرئيسquot;، ساركوزي وأنه quot;يرغب بزيارة بيروت منذ توليه منصبه قبل عام، ولكن الأزمة السياسية في لبنان حالت دون تحقيق هذه الرغبةquot;. وأوضحت أن الفرصة الآن باتت سانحة لهذه الزيارة.