بيروت: يصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت المقبل إلى بيروت في زيارة تستمر يوما واحدا، هي الأولى التي يقوم بها رئيس غربي إلى هذا البلد منذ انتخاب رئيس الجمهورية ميشال سليمان، كما افاد الاثنين مصدر حكومي لبناني. واوضح المصدر ان ساركوزي، الذي حاولت بلاده المساهمة في حل الازمة اللبنانية، سيلتقي الرئيس سليمان ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة.

ومن بيروت يتوجه الرئيس الفرنسي الى الجنوب حيث يتفقد جنود بلاده المشاركين في قوات الطوارىء الدولية المعززة المنتشرة في المنطقة المحاذية لاسرائيل الى جانب الجيش اللبناني تطبيقا للقرار الدولي 1701 الذي انهى العمليات العسكرية بين اسرائيل وحزب الله التي جرت صيف العام 2006. وقبل مغادرته العاصمة اللبنانية يلتقي ساركوزي في مقر السفير الفرنسي في بيروت افراد جالية بلاده.

وقالت رئاسة الجمهورية ان سليمان سيستقبل السبت نظيره الفرنسي quot;الذي يقوم بزيارة عمل رسميةquot; يرافقه فيها وفد quot;رسمي رفيع المستوىquot;. واوضحت في بيان صادر عن المديرية العامة ان المحادثات ستتناول quot;التطورات الراهنة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقينquot;. ولن ترافق كارلا، عقيلة الرئيس الفرنسي، زوجها خلال هذه الزيارة كما افاد مصدر ديبلوماسي.

وكان مصدر حكومي افاد سابقا ان ساركوزي، الذي حاولت بلاده المساهمة في حل الازمة اللبنانية، سيلتقي الرئيس سليمان ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة. وتعتبر فرنسا الشريك الثاني بعد ايطاليا في هذه القوات التي تساهم فيها بكتيبة تعد 1600 عنصر. وقبل مغادرته العاصمة اللبنانية في ختام زيارته التي تستمر يوما واحدا يلتقي ساركوزي في مقر السفير الفرنسي في بيروت افراد جالية بلاده.

يذكر ان امير قطر حمد بين خليفة آل ثاني كان اول رئيس دولة زار سليمان في القصر الجمهوري بعد انتخابه في 25 ايار/مايو الماضي بنتيجة مبادرة رعتها بلاده وادت الى حل ازمة بين الموالاة والمعارضة استمرت اكثر من عام ونصف. وكانت فرنسا في عهد ساركوزي قد قامت عبر وزير خارجيتها بمبادرة لحل هذه الازمة لم تؤد الى نتيجة.