الجزائر: يجتمع وزراء خارجية 12 دولة مطلة على البحر المتوسط الجمعة في الجزائر للبحث في موقف مشترك من الاتحاد المتوسطي الذي سيعلن في الثالث عشر من تموز/يوليو.

وسيشارك الوزراء في الدورة الوزارية الخامسة عشرة للمنتدى المتوسطي المتكون من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وتركيا ومصر وفرنسا واليونان وايطاليا واسبانيا ومالطا والبرتغال.

ويعقد قبل الاجتماع الوزاري الخميس مؤتمرا تحضيريا على مستوى الخبراء. وافادت مصادر دبلوماسية في الجزائر ان هذه الدورة المتوسطية ستبحث خصوصا في مشروع الاتحاد المتوسطي الذي اعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وستحاول الدول العربية المطلة على ضفة المتوسط الجنوبية تسوية خلافاتها بشان تواجد اسرائيل في القمة التاسيسية للاتحاد التاسيسي المقرر في 13 تموز/يوليو في باريس كما اضافت المصادر.

وكانت بعض تلك الدول اعربت عن تحفظاتها لوجود اسرائيل في الاتحاد المتوسطي المقبل خلال اجتماع عقد الاسبوع الماضي في القاهرة.
ويمثل فرنسا في المنتدى وزير خارجيتها برنار كوشنير الذي يرغب في اقناع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالمشاركة في قمة باريس كما صرح لوكالة اكي الايطالية الثلاثاء.

وكان كوشنير زار الجزائر في 12 ايار/مايو مكلفا من الرئيس ساركوزي عرض مشروع الاتحاد المتوسطي على رئيس الدولة الجزائرية.
وقبل ذلك بقليل زارت وزيرة الداخلية الفرنسية ايضا الجزائر مطلع ايار/مايو لنفس الغرض.

واعلنت الجزائر على لسان وزير خارجيتها مراد مدلسي انها quot;ما زالت مهتمة بمشروع الاتحاد المتوسطيquot; واعتبرت ان quot;فيه بعض الجوانب الغامضة التي يجب معالجتهاquot;.

وسيحاول منتدى الجزائر التوصل الى quot;موقف مشترك من شانه ان يكون رسالة الى المقررينquot; وسيكون فرصة لتعزيز العلاقات بين دول المتوسط وتحديد موقف مشترك من القضية الفلسطينية والوضع في لبنانquot; كما اضاف مدلسي.