فيينا: أعلن عضو مجلس مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن روسيا غريغوري بيردينيكوف أن موسكو تنتظر خطوات بناءة من إيران لتسوية الوضع حول المشكلة النووية الإيرانية في أقرب وقت.

وقال بيردينيكوف في كلمة ألقاها أمام مجلس مدراء الوكالة في فيينا اليوم: quot;نحن نتوقع من إيران خطوات بناءة من شأنها أن تساهم في بدء حوار جوهري بهدف التسوية الفورية للوضع حول البرنامج النووي الإيراني على أساس الاحترام المتبادلquot;. وقيم بيردينيكوف عاليا مساعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الرامية إلى تنفيذ اتفاقيات الضمانات مع إيران بما فيها تنفيذ خطة العمل على تسوية المسائل المتبقية بشأن النشاط النووي الإيراني بما فيها توضيح موضع quot;الدراسات الافتراضيةquot; في المجال العسكري.

ولفت بيردينيكوف إلى موافقة إيران على بحث المسائل المتعلقة بهذه الأبحاث مع الوكالة. وقال: quot;نرى أن التعاون حول هذا الموضوع الحساس يجب أن يقام على أساس حقائق مؤكدة ومعلومات موثوق بهاquot;. وأضاف أنه يجب منح طهران الفرصة لتحليل المعلومات التي حصلت عليها الوكالة من دول أخرى حول quot;الدراسات الافتراضيةquot; والتعليق عليها.