باريس : يتفقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الكتيبة الفرنسية المنتشرة في اطار القوة الموقتة للامم المتحدة (فينول) في لبنان، خلال زيارة السبت الى هذا البلد للقاء الرئيس ميشال سليمان وكبار المسؤولين السياسيين.

واعلنت الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي الذي سيرافقه رئيس الوزراء فرنسوا فيون ووزيرا الدفاع ارفيه موران والخارجية برنار كوشنير، سيلقي خطابا في الجنود الفرنسيين.

واضافت الرئاسة ان مسؤولي الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان الذين يرافقون ساركوزي، وهم فرنسوا بايرو (وسط) وماري-جورج بوفيه (الحزب الشيوعي) وفرنسوا هولاند (الحزب الاشتراكي)، سيرافقون ساركوزي لدى تفقده الكتيبة الفرنسية.

وقد انشئت قوة الفينول في 1978 للاشراف على الوضع في جنوب لبنان. واضيفت اليها اعداد كبيرة من الجنود بعد الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل بين 12 تموز/يوليو و14 آب/اغسطس 2006 على حزب الله في لبنان.

ويناهز عدد جنودها 13 الفا اتوا من ستة وعشرين بلدا منها خمسة عشر بلدا من الاتحاد الاوروبي. وتعتبر الكتيبة الفرنسية التي يبلغ عدد جنودها 1800 الثانية من حيث الاهمية بعد الكتيبة الايطالية (2900 جندي) وقبل اسبانيا (1100 جندي).

وستشارك في الزيارة ايضا شخصيات اخرى: رئيس الاركان جان-لوي جورجلان وجان-فرنسوا كوبي (رئيس كتلة الاتحاد من اجل حركة شعبية في البرلمان، الحاكم)، وباتريك ديفيدجيان (الامين العام للاتحاد من اجل حركة شعبية) وجان-بياا رافاران رئيس الوزراء السابق وكريستيان كامرمان التي تمثل الفرنسيين في الخارج والكاتب الفرنكوفوني اللبناني الاصل امين معلوف.

واكدت الرئاسية ان ساركوزي يأمل من خلال هذا quot;الوفد الكبيرquot; في ان يوجه الى الشعب اللبناني quot;رسالة تشجيع وصداقة واملquot; بعد انتخاب الرئيس ميشال سليمان اواخر ايار/مايو الذي انهى ازمة سياسية في لبنان استمرت 18 شهرا.وسيلتقي الوفد اللبناني ايضا مع 14 رئيس حزب سياسي لبنان منهم حزب الله، كما ذكرت الرئاسة الفرنسية.