واشنطن: قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر الخميس ان الولايات المتحدة تأمل في ابرام اتفاق مع العراق حول مستقبل التواجد العسكري الاميركي في هذا البلد بحلول 31 تموز/يوليو رغم محاولات ايران تعقيد المفاوضات. وصرح كروكر للصحافيين خلال زيارة قصيرة الى واشنطن quot;لقد حددننا نهاية تموز/يوليو موعدا نظريا، وسوف نحاول بكل تأكيد الالتزام بهذا التاريخquot;.

وتجري مفاوضات بين الولايات المتحدة والعراق حول اتفاق لاضفاء اسس قانونية على وجود القوات الاميركية في العراق بعد 31 كانون الاول/ديسمبر المقبل عندما ينتهي العمل بالقرار الدولي الذي ينظم حاليا انتشارها في هذا البلد. واقر السفير بوجود صعوبات في المفاوضات على الاتفاق الذي يطلق عليه اسم quot;اتفاق وضع القواتquot;.

وقال كروكر quot;دار كثير من الجدل. وبالطبع فان احدى المؤشرات على ان هناك عراقا جديدا هو ان العراقيين من مختلف الاطياف السياسية اعربوا عن ارائهم في المفاوضات والاتفاقquot;. واضاف quot;اما بالنسبة للانتقادات من الجيران، خصوصا ايران، اعتقد انها تهدف عمدا الى جعل المفاوضات صعبةquot;. وتعرض الاتفاق الى انتقادات من زعماء دينيين وسياسيين في العراق وايران حيث توعد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بمواصلة الاحتجاجات الى حين الغاء الاتفاق.