باريس: اعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الجمعة في باريس ان الاعلان بشكل متكرر عن مشاريع لبناء مساكن جديدة في احياء استيطانية في القدس الشرقية quot;لا يحسن الاجواء بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;. واوضح ماكورماك خلال لقاء مع صحافيين quot;موقفنا من الاستيطان الاسرائيلي وضرورة ان يحترم الاسرائيليون التزاماتهم بموجب خارطة الطريق واضحquot;.

واضاف quot;ما يجب ان يركز عليه الطرفان الان هو التوصل الى تسوية سياسيةquot;. واتى كلام ماكورماك في معرض رده على سؤال حول اعلان اسرائيل مشروعا لبناء 1300 مسكن في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة عشية زيارة جديدة لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة. وختم يقول quot;نعتبر ان هذا النوع من النشاط لا يحسن الاجواء بين الاسرائيليين والفلسطينيين (..) لكن من المهم ابقاء التركيز على الهدف النهائيquot;.

وينتظر وصول رايس الى القدس مساء السبت لاجراء جولة جديدة من المحادثات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين حول مفاوضات السلام التي تم احياؤها خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بهدف التوصل الى اتفاق قبل نهاية السنة الحالية. ويعتبر الفلسطينيون الذين يطمحون الى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، ان الاستيطان الاسرائيلي هو العقبة الرئيسية امام السلام.