غزة: قال اسماعيل هنية القيادي بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان المحادثات التي ترعاها مصر بشأن التهدئة في قطاع غزة بين حركته واسرائيل تقترب من نهاية ناجحة.
وفي تصريحات منفصلة تحدث مسؤول فلسطيني على دراية بجهود الوساطة المصرية عن صدور إعلان قريب بشأن وقف إطلاق النار أو فترة التهدئة.
وقال هنية أمام حشد في غزة quot;المباحثات التي تُجري في مصر بشأن التهدئة ستصل الى النهاية.. النهاية التي تأتي بما يشتهيه الشعب الفلسطيني من رفع الحصار وفتح المعابر ووقف العدوان.quot;
وأضاف quot;نحن متمسكون بمطالبنا .. رفع الحصار .. فتح المعابر ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني.
quot;تهدئة متزامنة ومتبادلة تبدأ بغزة ثم تنتقل الى الضفة الغربية.quot;
وتحدث مواجهات بين حماس التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران من العام الماضي واسرائيل على طول الحدود وتشمل هجمات صاروخية فلسطينية على جنوب اسرائيل وغارات اسرائيلية برية وجوية على القطاع الساحلي.
وشددت اسرائيل القيود على نقل البضائع وتنقل الأفراد في إطار حصار تفرضه على القطاع منذ ان سيطرت حماس على غزة. وقال ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي ان سكان غزة يجب ألا ينتظروا ان يعيشوا حياة طبيعية مع تواصل الهجمات على اسرائيل.
لكن بعد فشل اسرائيل في وقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية عبر الحدود وإحجامها عن شن هجوم بري واسع النطاق في غزة يمكن ان يوقع خسائر كبيرة في الارواح بين الجانبين اعطت الدولة اليهودية الضوء الاخضر لمصر لبدء جهود الوساطة للتوصل الى هدنة.
وقال مارك ريجيف المتحدث باسم اولمرت quot;نعطي فرصة جادة للغاية لمبادرة المصريين. هذه النتيجة المفضلة من وجهة نظر الحكومة.quot;
لكن ريجيف كرر القول ان الجيش الاسرائيلي يستعد في حالة فشل المسار المصري وقال ان حكومته لن تتورع عن شن هجوم على غزة اذا اقتضت الضرورة ذلك بغض النظر عن المشاكل السياسية في الداخل.