القاهرة: اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين ان المستوطنات quot;لن تشكل حقاquot; لاسرائيل ولن ترغم الدول العربية على القبول quot;بأمر واقعquot; مناقض للقانون الدولي والاتفاقيات المعقودة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال موسى في بيان اصدره الاثنين ان quot;المستوطنات لن تشكل حقا يؤخذ فى الاعتبار ولا تترتب عليه التزامات على الدول العربية بقبول أمر واقع هو فى ذاته خروج على القانون وعلى كافة الإتفاقيات والقرارات والتفاهمات التى تمت فى إطار القانون الدولي والمؤتمرات الدولية التى عقدت والمرجعيات التى تستند إليها عملية السلامquot;.

واضاف ان quot;المستوطنات الإسرائيلية فى الأراضى العربية المحتلة كافة لاتشكل امرا واقعاquot; رغم ان quot;السياسة الإسرائيلية تندفع نحو تكريس الاستيلاء على الأراضى العربية المحتلة بما فيها القدس، متحدية إطار المفاوضات ومدمرة لفرص الوصول الى اتفاق مقبول ومشروعquot;.

وصادقت لجنة تخطيط مدني اسرائيلية الاحد على خطط لبناء اربعين الف وحدة سكينة خلال العقد المقبل في القدس، بعضها في احياء استيطانية من القدس الشرقية المحتلة، على ما افادت بلدية القدس الاثنين.

وسيتم بناء قسم من هذه المساكن في احياء من القدس الغربية، كما تنص الخطط على قيام مقاولين من القطاع الخاص ببناء الاف المساكن لسكان القدس الشرقية الفلسطينيين المقدر عددهم بنحو مئتي الف نسمة.

وكانت اللجنة ذاتها صادقت الاسبوع الماضي على بناء 1300 وحدة سكنية اضافية في حي رامات شلومو الاستيطاني الذي يضم حاليا حوالى الفي وحدة سكنية في شمال القدس الشرقية.

ويقيم اكثر من مئتي الف اسرائيلي في 12 حيا استيطانيا شيدت في القدس الشرقية منذ احتلالها وضمها عام 1967.

ويعتبر الفلسطينيون الذين يطالبون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المقبلة ان الاستيطان هو العقبة الكبرى على طريق السلام.

وانتقدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بشدة الاحد مواصلة حركة الاستيطان اثناء زيارة قامت بها الى المنطقة في محاولة لتحريك عملية السلام.وابدت رايس استياءها خصوصا حيال المشروع الاسرائيلي الجديد لبناء 1300 وحدة سكنية في القدس الشرقية المحتلة.