اسلام اباد: قررت الحكومة الباكستانية الجديدة تغيير إسم المطار الدولي في العاصمة إسلام أباد ليحمل إسم بينظير بوتو بينما يحتفل الناس يوم السبت بعيد ميلاد رئيسة الوزراء التي اغتيلت. وكانت بوتو اغتيلت في هجوم انتحاري بالاسلحة والقنابل بعد أن ألقت كلمة في مؤتمر انتخابي في بلدة روالبندي في 27 ديسمبر كانون الاول الماضي.

ويرأس الحزب الذي كانت تتزعمه الاتئلاف الحاكم. وخطط الحزب لاقامة تجمعات في أرجاء باكستان يوم السبت للاحتفال بسيرة حياة واغتيال بوتو السياسي ومن المقرر أن يحضر زوجها اصف علي زرداري حفلا في قرية جارهي خوده بكش القرية التي دفنت بها بوتو ومسقط رأس جدودها. وساعدت موجة التعاطف حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه بوتو على الفوز في الانتخابات التي جرت في 18 فبراير شباط.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في بيان بمناسبة ذكرى مرور 55 عاما على ميلادها quot;ليست بيننا اليوم لكنها تعيش في قلوب وذاكرة الشعب الباكستاني.quot; وكان جيلاني اتخذ قرارا بتغيير اسم مطار اسلام اباد الدولي ليصبح مطار بينظير بوتو الدولي.

ويقع المطار على مشارف بلدة روالبندي. كما تم تغيير اسم مستشفى روالبندي الذي نقلت اليه بوتو بعد الهجوم ليحمل اسمها وكذلك الطريق الرئيسي الذي يربط المدينة بمنتجع موري الجبلي القريب. وطلبت باكستان رسميا من الامم المتحدة اجراء تحقيق في اغتيال بوتو.

ويعارض الرئيس برويز مشرف الذي مني حلفاؤه السياسيون بهزيمة في الانتخابات التي جرت في فبراير شباط الماضي إجراء تحقيق على يد الامم المتحدة وكانت الحكومة السابقة اتهمت بيت الله محسود زعيم حركة طالبان الباكستانية بأنه يقف وراء مؤامرة اغتيال بوتو. وتساور حزب الشعب الباكستاني شكوك عميقة حيال ما خلصت إليه الحكومة ويشك في أن يكون محسود الذي أنكر تورطه هو الجاني الحقيقي.