اسطنبول: تظاهر الالاف السبت في شوارع اسطنبول للتعبير عن معارضتهم للدعوى القضائية التي تطالب بحل حزب العدالة والتنمية الحاكم والتي يصفها معارضوها بانها quot;انقلاب قضائيquot;. وقام المتظاهرون بالقرع على الطبول والصفير خلال مسيرتهم التي جرت في شارع الاستقلال، اكبر شارع تجاري في البلاد.

وجمعت التظاهرة التي نظمت بدعوة من منظمات يسارية ومدافعة عن حقوق الانسان واسلامية خليطا متباينا من نساء محجبات وطلبة ومثقفين هتفوا جميعا quot;يد في يد ضد الانقلابquot;. وكان مدعي محكمة النقض عبد الرحمن يالتشينكايا قدم في اذار/مارس الماضي طعنا امام المحكمة الدستورية يطالب بحل حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي لاتهامه بممارسة انشطة معادية للعلمانية.

وطالب يالتشينكايا ايضا بمنع 71 من كبار اعضاء الحزب من العمل السياسي لمدة خمس سنوات. ومن بين هؤلاء رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وكوادر سابقون في الحزب مثل الرئيس عبد الله غول. وتعقد اولى الجلسات في مطلع تموز/يوليو المقبل.

وفي دفاع مكتوب نفى حزب العدالة والتنمية هذه الاتهامات. ويؤكد الحزب انه تخلى عن ماضيه الاسلامي وانه اصبح حزبا quot;ديموقراطيا محافظاquot; يحترم مبدا العلمانية الدستوري. ويرى العديد من المراقبين في الدعوى القضائية ضد حزب العدالة والتنمية الحلقة الاخيرة في صراع السلطة بين نخبة مدينية علمانية، قوية النفوذ في الجهاز القضائي والجيش، وبين طبقة متوسطة محافظة جديدة يمثلها حزب العدالة والتنمية.