دمشق:أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم عن برنامجين جديدين للتعاون بين سوريا والاتحاد الأوروبي لدعم عملية الاصلاح في مجال التعليم والمالية بقيمة اجمالية تبلغ 20 مليون يورو. وذكرت المفوضية في بيان لها أن البرنامج التعليمي سيسهل توسيع التعليم الثانوي النوعي وتطويره ويساعد في تحسين ادارة قطاع التعليم وحوكمته اضافة الى توفير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب والمعلمين.

وسيساعد برنامج اصلاح المالية العامة وزارة المالية في مجال السياسة المالية وتبسيط القوانين الضريبية والتحصيل الضريبي كما سيساعد على ايجاد روابط أقوى بين أولويات الحكومة وميزانياتها بهدف تحديث نظام ادارة المالية العامة.

ويعد اصلاح التعليم والمالية العامة من أهم الأولويات في الخطة الخمسية ال10 للتنمية التي تبنتها الحكومة السورية للفترة 2006 - 2010 بهدف تأمين المزيد من الدعم لتعزيز التنمية الاقتصادية والبشرية وضمان تنمية اقليمية متوازنة من خلال التحديث المؤسسي.

ويرتكز التعاون بين سوريا والاتحاد الأوروبي على دعم الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي والاداري وبموجب ذلك وافقت المفوضية الأوروبية على تقديم رزمة اجمالية قيمتها 130 مليون يورو لسوريا خلال الفترة 2007-2010.