موسكو: اعتبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان الدولار الأميركي اصبح يمثل مشكلة دولية حيث انه لا يجسد القدرات الاقتصادية الحقيقية للولايات المتحدة. ودعا مدفيديف في تصريحات صحفية اليوم الى التعددية النقدية في النظام المالي العالمي..كما دعا الى اصلاح هيئة الامم المتحدة ورابطة الدول المستقلة ومعالجة مشكلة شحة المواد الغذائية في العالم.

واكد ان قمة الثمانية الكبار القادمة في هوكايدو في اليابان ستعقد في ظروف الازمة المالية الدولية المتفاقمة وسيتعين على الدول الصناعية المتطورة الثماني التي تتحمل مسؤولية جسيمة عن الاوضاع الاقتصادية الدولية ايجاد القواعد التي من شأنها ان تساعد في حل المشاكل المالية التي تواجه كل دولة مع التخلي عما وصفه بquot; الانانية الاقتصادية ndash; القوميةquot;.

وقال مدفيدف ان روسيا تنطلق في علاقاتها مع الدول الاخرى في المجال الاقتصادي من الاعتبارات البراجماتية القائمة على مصالح البلاد. واضاف ان مجموعة quot; الثمانيquot; يعاني بعض اعضائها من مشاكل الركود الاقتصادي بينما تشهد روسيا، بالعكس، النمو الاقتصادي المطرد.

وفيما يخص الوضع الداخلي في روسيا شدد مدفيديف على ان مظاهر الفقر والفساد والتضخم تعتبر من اهم المشاكل التي تواجه البلاد ويجري اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحتها وتعد التشريعات وتتخذ التدابير اللازمة التي من شأنها ان تستأصل جذور الفساد الذي ينخر المجتمع.