أٍسامة مهدي من لندن : قالت القوات الاميركية في العراق ان هناك 21 الف معتقل عراقي مازالوا يقبعون في سجونها في العراق برغم اطلاق اكثر من 8 الاف اخرين منذ بداية العام الحالي واشارت الى ان عملياتها اليوم اسفرت عن اعتقال عنصر في خلية تفجيرات تابعة للقاعدة وقيام الطيران بتفجير مبنيين مفخخين اضافة الى الاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة في بغداد .

جاء هذا الاعلان خلال مراسم الاحتفال بإطلاق سراح 300 معتقل من سجن معسكر فيكتوري بحضور رئيس مجلس النواب العراق محمود المشهداني كما قال بيان اميركي الى quot;ايلافquot; موضحة ان هذه المجموعة هي العاشرة التي يطلق سراحها منذ أن بدأت الحكومة العراقية في إتباع هذه المراسم منذ شهر تشرين الأول (اكتوبر) عام 2007.

وحضر احتفال اطلاق هذه المجموعة من المعتقلين المشهداني وأحمد عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف السني مراسم إطلاق السراح بمعسكر فيكتوري. حيث اشار رئيس مجلس النواب الى ان مطلقين اخرين قد انضموا للمصالحة للبدء في بناء البلد quot;الذي ينتظر إسهاماتكم أنتم أيضاً بالبناءًquot;. واطلق على هذه المراسم quot; فجر الأسودquot; وتنظم شهريا كجزء من مبادرة تعاونية بين الحكومة العراقية والقوة متعددة الجنسيات . ويطلق سراح المعتقلين الذين لا يمثلوا أي خطر هام على أمن العراق وقال السامرائي quot; لا نريد إراقة الدماء ولا نريد إحراق الأراضي ولا نريد لنسائنا الخزي نريد أن نعمر هذه البلدquot; .

ويكرم هذا الحفل البداية الجديدة الرمزية للمعتقلين الذين خضعوا خلال فترة تواجدهم بالمعتقل إلي تقييم مستمر ويمثلون امام هيئة مراجعة كل ستة اشهر حيث يكون لديهم الفرصة لمناقشة حالتهم مع لجنة مكونة من ثلاثة اشخاص. ويتعهد المعتقلين قبل إطلاق سراحهم أمام قاض عراقي بالعمل من اجل السلام وإمتثال السلوك الحسن. ويتلقى المعتقلين في سجون قوات التحالف دروسا في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والدراسات المدنية كما يمنحوا تدريبات مهنية تتضمن النجارة وأعمال القرميد والبناء وعمل النسيج ، كما يتاح لهم فرص العمل من أجل الكسب. ويمنح المعتقل الحق في تحويل المبالغ التي تكسبها خلال فترة إعتقاله إلي ذويه خلال فترات الزيارات.

وقال السامرائي quot; لقد تحدثت مع وزير الصناعة بشأن المبادرة بمشاريع وخلق وظائف لهؤلاء الرجال الأحرار إن شاء اللهquot;. ويحق للمعتقلين الإجتماع مع ذويهم لمدة ساعتين كل حوالي ثلاثة أسابيع وتمنح العائلات التي تأتي من خارج المناطق المحلية اجرة السفر وتمهد خدمة الإتصال هذه في تهيئة العائلات والمجتمع لعملية إنتقالية اكثر مرونة للمعتقل.

واضافت القوات الاميركية انه مازال يوجد هناك حوالي 21 الف معتقل في معتقلات قوات التحالف في العراق بموقعين احدهما معسكر كروبر في غرب بغداد والآخر بمعسكر بوكا بجنوب العراق. وقد اطلق سراح ما يزيد على 8.380 معتقل منذ بداية عام 2008 وبهذه النسبة يكون عدد المطلق سراحهم يجتاز تقريباً ضعف ما كان عليه في 2007 .
اعتقال عضو خلية متفجرات للقاعدة وتدمير مبنيين
ألقت قوة طوارئ بعقوبة القبض على عنصر من القاعدة في العراق في منطقة العظيم على بعد 112 كيلومتر شمال بغداد خلال عملية تم فيها تدمير مبنيين معبأة بالمتفجرات .
فقد نفذت قوة طوارئ بعقوبة العملية من اجل تعطيل تحرك عناصر القاعدة في العراق وتقليل هجمات عناصرها المروعة ضد العراقيين المحليين في منطقة حوض نهر العظيم . وقامت القوة باعتقال الارهابي وهو عضو في خلية تستخدم قذائف الهاون والصواريخ في هجماتها التي تستهدف القوات العراقية وقوات التحالف والمواطنين المحليين . واشارت الاستخبارات الارضية خلال العملية الى وجود مبنيين تم تفخيخها لتشكل عبوات ناسفة مما يشكل تهديدا على القوات البرية فقامت قوة الطواري باخلاء المبنيين من شاغليها قبل أن يتم الطلب من طيران الاسناد بالتدخل وتدمير المبنيين .

وتقوم قوات الامن العراقية بتامين المنطقة في جهودها من اجل حرمان عناصر القاعدة في العراق من الحصول على ملاذ امن في منطقة حوض نهر العظيم .
مصادرة أسلحة وذخيرة بأنحاء بغداد
إنضم جنود الجيش العراقي لجنود القوة متعددة الجنسيات للعمل على تأمين العاصمة بغداد ومصادرة الأسلحة والذخيرة في جميع مناطقها .
,قام جنود اللواء الثالث ، الفرقة الأولي للجيش العراقي بمصادرة سلاح أي كي -47 ، و MP-5 ، وثلاثة أمشاط لسلاح أي كي -47، ومنظاران رؤية ليلية ، وقنبلتان يدويتان ، وسترتان مدرعاتان ، وسته شرائط ممغنطة تخص مجاميع أجرامية في منطقة مدينة صدر ببغداد . كما صادر جنود اللواء الحربي سترايكر الثاني ، فرقة المشاة 25 ، لاحقاً وبعد مضي حوالي الساعة تسعة قذائف هاون عيار 120 ملم ، وسبعة قذائف هاون عيار 80 ملم ، وثلاثة قذائف هاون عيار 60 ملم ، بغرب بغداد . وايضا عثر جنود اللواء 24 ، الفرقة 6 للجيش العراقي على ثلاثة قذائف هاون عيار 60 ملم، بغرب منطقة رشيد ببغداد .

كما عثر جنود اللواء الحربي الرابع ، الفرقة الجبلية العاشرة بعد مرور حوالي نصف الساعة على ثلاث أسلحة أي كي -47 ، بندقية ، وأدوات إصلاح مروحية . وعثر جنود اللواء الحربي الثاني ، الفرقة المحملة جوياً 101، على خمسة أرطال من مواد لصنع المتفجرات بمنطقة منصور ببغداد . كما عثر جنود اللواء الحربي الأول ، فرقة المشاة الرابعة في حوالي الساعة 11:46 مساءاً على قنبلتين يدويتين ، وقنبلة دخانية ، ومحفزتين لقذائف صاروخية دافعة ، وبندقية أي كي -47 ، وثلاثة أمشاط لسلاح اي كي -47 ، وذخائر غير معروفة العدد ذات أعيرة 12.7 و 7.62 ملم.

وصرح المقدم ستيف ستوفر المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات ببغداد ، الفرقة الرابعة للمشاة قائلا ًquot;يجوب جنود الجيش العراقي والقوة متعددة الجنسيات بطرقات بغداد لتطهير المنطقة من هذه الأسلحة الخطرة ، وهم مشتركين في حماية الشعب العراقي بيقظة لتأمين مستقبل مشرق quot;.

وايضا أكتشف جنود القوة متعددة الجنسيات ببغداد والجيش العراقي مخبأين للأسلحة في منطقة رشيد بجنوب العراق . كما صادر جنود اللواء الحربي الأول ، الفرقة الرابعة للمشاة في حوالي الساعة 11:15 صباحاً ، بندقية قنص ، ومدفع رشاش بي كي سي، وبندقية ، ومسدس ، و100 قذيفة ذخيرة بي كي سي ، و500 قذيفة ذخيرة مسدس ، وذلك بحي العامل.

وأفاد جنود اللواء 24 ، الفرقة 6 بالجيش العراقي بالعثور على ثلاثة قذائف هاون عيار 60 ملم في حي السيدية بضواحي بغداد الجنوبية وقد تولى فريق تدمير المتفجرات الذخائر للتصرف بشأنها.
وقال الرائد ديف أولسون المتحدث باسم اللواء الحربي ، الفرقة الرابعة للمشاة quot; كان لدوريات القوات الأمنية العراقية وقوات التحالف الأثر الهائل في إنحسار مخابئ المتطرفين ، ولقد شهد مواطني مناطق عامل والسيدية الملتزمين بالقانون مباشرة الإنخفاض في مستوى العنفquot;.